منافسات الأطفال

ذكرت وسائل إعلامية محلية اليوم الخميس، أن الاتحاد الياباني للسومو قد أبلغ منظمي إحدى المنافسات، بعدم السماح لعدد من الفتيات بالمشاركة في الفعالية المخصصة للأطفال.

وأفادت صحيفة "طوكيو شيمبون" بأنه كان من المفترض أن تشارك خمس فتيات على الاقل في الفعالية التي أقيمت في مدينة شيزوكا في وسط البلاد، يوم الاحد، إلا أن الاتحاد رفض مشاركتهن الاسبوع الماضي، بشكل مفاجئ.

ويشار إلى أنه في إطار الفعالية التي تقام تحت اسم "Kids Sumo" (سومو الاطفال)، يشارك مصارعو سومو محترفون الاطفال في أداء تمارين معهم داخل حلبة تحمل اسم "دوهيو"، وكان قد تم السماح إلى الفتيات بالمشاركة في الفعالية خلال السنوات الثلاث الماضية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الاتحاد القول "إن مدير الاتحاد المسؤول عن جولة لفعاليات السومو قد أبلغ أعضائه بعدم السماح للإناث بالدخول إلى الحلبة بغض النظر عن عمرهن" حيث تعتبر الحلبة مقدسة في رياضة السومو العريقة.

ويأتي هذا القرار بعد اسبوع واحد من مطالبة أحد الحكام بمغادرة سيدات الحلبة في مدينة مايزورو غرب البلاد عقب دخولهن في محاولة لإسعاف عمدة المدينة الذي سقط مغشيا عليه مصابًا.

وسقط ريوزو تاتامي عمدة مدينة مايزورو فجأة فاقدًا الوعي داخل الحلبة عندما كان يلقي كلمة وهو يقف داخل الحلبة الاسبوع الماضي، وأظهرت لقطات الفيديو إسراع العديد من السيدات إلى داخل الحلبة لإسعاف الرجل المصاب ولكن الحكم طالبهم بمغادرة الحلبة.

واصدر نوبويوشي هاكاكو رئيس الاتحاد الياباني للسومو بيانا أكد فيه أن موقف الحكم "ليس مقبولا" نظرا إلى أن حياة أحد الأشخاص كانت في خطر، وقدم اتحاد السومو الياباني "عميق أسفه" كما وجه شكره للسيدات على محاولة إنقاذ عمدة مايزورو.