أعلى قمة جبل في العالم

اعتبرت متسلقة نيبالية أول امرأة تصل إلى قمة ايفرست مرتين في الموسم ذاته على ما أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعدما تمكنت المرأة البالغة 29 عاماً من تحقيق هذا الإنجاز بفارق أيام قليلة.

وبلغت شوريم شيربا القمة التي تقع على ارتفاع 8848 متراً في 12 آيار الماضي قبل أن تعود إلى المعسكر الأساسي لفترة استراحة قصيرة وتنطلق من جديد باتجاه القمة بعد أيام قليلة. وقالت المتسلقة التي تم الاتصال بها في جبال شرق النيبال: "أنا سعيدة جداً بهذا الاعتراف، كنت مصممة على أن يكون الرقم القياسي مسجلاً باسم نيبالية وأنا فخورة بكوني هذه المرأة".

وفي العام 1993 توفيت نيبالية وهي تنزل من القمة بعدما اعتبرت أول نيبالية تتسلق جبل ايفرست.

وتمكنت بعد ذلك ما لا يقل عن 21 متسلقة من الوصول إلى القمة إلا أن شوريم شيربا هي أول من نجح في تسلق القمة مرتين في الموسم نفسه. وقالت لصحافيين خلال مراسم تسلمها الشهادة الرسمية من موسوعة غينيس في كاتماندو: "تسلق ايفرست صعب جداً للنساء لأنه لا تتوافر أي مراحيض، واضطرت خمسة متسلقات من تشاطر خيمة واحدة". وتمكن نحو ثلاثة آلاف شخص من تسلق قمة ايفرست منذ ادموند هيلاري وتنزينغ نورغاي عام 1953. يذكر ان الموسم المناسب لتسلق جبل ايفرست يبدأ من نهاية نيسان ويمتد على شهرين فقط قبل بدء موسم الأمطار الموسمية.