منشأة لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية

على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي، وقعت شركة "بيئة" اتفاقية لبناء أكبر منشأة لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية في الإمارات، بالتعاون مع هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" والشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي و"آتيرو ريسايكلينغ" المتخصصة في إعادة التدوير.

وتنص الإتفاقية على قيام "بيئة" بضخ استثمارات كبيرة في مجال إعادة تدوير النفايات الإلكترونية وأن تحتضن الشركة المتخصصة في مجال الإدارة البيئية منشأة جديدة لهذا الغرض ضمن محطة إدارة النفايات التابعة لها في الشارقة.

وأوضح خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لشركة "بيئة" أن هناك حاجة ملحة إلى إعادة تدوير الحواسيب والإلكترونيات أكثر من أي وقت مضى.

وستعمل "آتيرو ريسايكلينغ" الهندية، وبدعم من الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي، على بناء منشآت متكاملة لإعاة تدوير النفايات الإلكترونية وتحديثها وتكريرها في مختلف أرجاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بدءاً بالمنشأة الحديثة في الشارقة.

وتعتزم "آتيرو" بناء ما بين ست إلى ثماني محطات في مختلف المواقع خلال فترة السنوات الثلاث القادمة، باستثمارات إجمالية تصل إلى 200 مليون دولار.

يذكر ان حجم النفايات الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي بلغ نحو 600 ألف طن متري سنة 2015، ومن المتوقع أن يصل إلى 900 الف طن متري بحلول سنة 2020، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ نحو 7 في المئة. وتأتي السعودية أولاً بين دول مجلس التعاون على صعيد حجم النفايات الإلكترونية بنحو 330 ألف طن متري سنوياً، تليها الإمارات بنحو 150 ألف طن متري سنوياً.