مديرية الزراعة والبيطرة في محافظة نابلس

دعت مديرية الزراعة والبيطرة في محافظة نابلس، المزارعين إلى استخدام وسائل التدفئة المتاحة في الحقول لتحريك الهواء ومنع حدوث الصقيع.

واستخدام المرشات الرذاذية من أعلى المحصول على فترات متقطعة، لاسيما في الفترات التي يتوقع حصول الصقيع فيها، مع ضرورة استخدام الأغطية البلاستيكية للتخفيف من أثر الصقيع وتنظيف قنوات المياه في الحقول والبساتين.

جاء ذلك، خلال اجتماع عقدته مديرية زراعة محافظة نابلس، ضم جميع أقسام المديرية لبحث الإجراءات الواجب اتخاذها للوقاية من آثار المنخفض الجوي المقبل.

وأكد المجتمعون على مربي الماشية، أنّه من الضروري التأكد من سلامة البركسات وصلاحيتها، وعدم تسرب المياه إلى الداخل، بالإضافة إلى تدعيم أسطح البركسات بالجكات كإجراء احتياطي في حال هطول الثلوج، وإزالة الثلوج أولًا بأول ومنع تراكمها.

وأضاف المجتمعون، أنّ على مربي الماشية تجهيز غرف خاصة للولادة، وتخزين الاحتياجات الكافية من الأعلاف، والاهتمام بجفاف أرضية المزرعة بشكل دائم.

وفيما يخص قطاع النحل، يجب تصغير فتحه بيت الخلية لمنع دخول الهواء والأمطار إليها، ووضع كيس من الخيش أسفل غطاء الخلية لمنع تسرب تيارات الهواء البارد.

وكما يجب رفع الخلايا عن الأرض ووضعها في أماكن بعيده عن السيول وتغذيه الخلايا بالمحاليل السكرية وأقراص الصويا، والإهتمام بمعالجة الأمراض المتوقعة.