المستوطنين في محيط القطاع

أكد مسؤول الزراعة في "كيبوتس نير عوز" شرق غزة، أنَّ الكلاب الهاربة من القطاع أثناء العدوان الأخير، كبّدت المستوطنين المزارعين خسائر مالية كبيرة أجبرت بعضهم على الرحيل بحثًا عن أماكن أكثر أمنًا لمزارعهم الحيوانية.

وكشف تقرير نشرته القناة العبرية العاشرة، ليلة الأربعاء، النقاب عن افتراس كلاب من قطاع غزة، أكثر من 350 عجلًا من "كيبوتس نير عوز" شرق القطاع خلال الفترة التي أعقبت العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

ونقلت القناة عن مسؤول الزراعة في "الكيبوتس" هاشي روبين قوله إنَّ "الكلاب تدخل يوميًا من القطاع عبر الفتحات في السياج وتفترس ما متوسطه خمسة عجول، وتعود أدرجاها إلى داخل السياج، ما كبد مزارعي الغلاف خسائر فادحة".

وأضاف روبين إنَّ "كلاب غزة افترست 350 عجلًا في "نير عوز"، فضلًا عن 200 آخرين في مستوطنات الغلاف"، مستهزئًا " إنَّ عمليات الكلاب لم توقع أي جريح بين العجول بل قضت عليها بشكل فظيع فيما استكملت الثعالب المحلية المهمة والتهمت ما أبقته كلاب غزة".

في الوقت نفسه، كشف التقرير عن هجرة الكثير من أرباب الزراعة في المستوطنات القريبة من القطاع لمصالحهم، والانتقال إلى أماكن أكثر أمنًا.

وسلط الضوء على ما وصفه بــ"المأساة" التي يعيشها مستوطنو الغلاف بعد الحرب، والخشية الحقيقية من هجرة أرباب الزراعة والصناعة للمكان بعد تأخر عملية إعمار ما دمرته الحرب هناك سواءً عبر الدبابات أو صواريخ القطاع.