الصحف الليبية

واصلت الصحف الليبية الصادرة اليوم اههتمامها بالأوضاع الأمنية والعسكرية في البلاد ، موضحة تكبد الجماعات الإرهابية في منطقة القرواشة ببنغازي خسائر في الأرواح والمعدات ، مؤكدة سيطرة الجيش الليبي على منطقة المقرون وهروب الجماعات الإرهابية ، كما بينت عن تقدم القوات الحكومية في سرت من تضيق الخناق على مقر تنظيم داعش الإرهابي في سرت وسط سقوط عشرات القتلى من التنظيم.

وأشارت إلى تباين وجهات النظر بين كافة القوى الوطنية بالحوار الليبي برعاية أممية في تونس بين متفاؤل وبين متشائم ، موضحة آراء القوى السياسية وعدد من التنظيمات ورؤساء الأحزاب ، مشيرة إلى ضرورة إشراك كافة القوى الفاعلة على الأرض من أجل إنجاح الحوار ، مستنكرة إقصاء أي طرف من القوى الوطنية.

وتطرقت إلى بيان تحالف القوى الوطنية إلى رئيس بعثة الأمم التحدة مارتن كوبلر، وتلويحه بالإنسحاب من الحوار وطلبه منح مهلة أخيرة مدتها شهر للمجلس الرئاسي مع إعادة النظر بلجنة الحوار، محذراً من مغبة فرض الأمور التي تراها البعثة ومغيبة أطراف النزاع الليبي عن المشهد.

ونوهت إلى استمرار معاناة الليبين في انقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة والعديد من المدن الليبية شرقا وغرب وجنوبا ، مؤكدة فشل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في حل مشكل الكهرباء.

وبينت الصحف اعلان الخارجية المصرية عن اجتماع رباعي دعت إليه أمريكا كل من إيطاليا ومصر والإمارات على هامش مؤتمر وزاري موسع يعقد اليوم في واشنطن تشارك فيه أكثر من 43 دولة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، لبحث مستجدات الوضع الراهن بليبيا وكيفية مساعدة كافة الأطراف من أجل تنفيذ الاتفاق السياسي.