الصحف الجزائرية

أبرزت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم فحوى التقرير الأممي الذي كشف عن حاجة نصف المجتمع اليمني لمساعدات غذائية عاجلة .

وقالت " إن تمسك وفد الحكومة اليمنية بقرار مجلس الأمن 2216 كخيار وحيد للسلام ، دليل إضافي على جدية الوفد من أجل الوصول إلى حل نهائي للأزمة اليمنية التي استغرقت الكثير من الوقت برأي التحاليل الصحفية جراء إصرار المتمردين الحوثيين على شرعنة الانقلاب وتماطلهم في تنفيذ قرار مجلس الأمن الأممي ، 2216 ، الأمر الذي زاد أيضا في تدهور الوضع الاجتماعي والإنساني لملايين اليمنيين .

ورأت الصحف أن استمرار عناصر الحشد الشعبي في حربهم الطائفية والعرقية ، رغم نداء عشائر الأنبار بضرورة سحب الحشد من الفلوجة ، مؤشر على عجز حكومة العراق على معالجة الوضع في البلاد .
وفي الشأن السوري ، كشفت أكثر من صحيفة عن استمرار القصف الروسي للعديد من المناطق في سوريا ، سيما ريف حلب ، رغم تصريحات السلطات الروسية بسحب طيرانها وجل قواتها من روسيا .

وتحدثت صحف الأربعاء عن خلفيات الهجوم الذي نفذه انتحاري بسيارة مفخخة قادمة من سوريا واستهدف مركزا حدوديا أردنيا متسببا في مصرع وجرح العديد من الأردنيين ، بينهم عسكريون ومدنيون
وبهذا الصدد ، نقلت الصحف تصريحات العاهل الأردني ، وتأكيده عدم التسامح مع كل من يستهدف أمن البلاد واستقرارها .

وفي حديث ذي صلة نقلت ذات الصحف اتهام السلطات الأردنية لأطراف سورية بمحاولة نقل الأزمة من سوريا إلى الأردن ، الأمر الذي سوف يتعامل معه الأردنيون بحزم .
وفي سياق تحليلاتها للأوضاع في ليبيا ، قالت الصحف " إن تحرير مدينة سرت من قبضة مليشيا تنظيم داعش ، سيساعد حكومة الوفاق الوطني بقيادة ، فائز السراج على بسط نفوذها على منطقة الهلال النفطي الإستراتيجية ، الشيء الذي سيؤهلها بالتوجه نحو الغرب والتفاوض من مركز قوة مع رئيس برلمان طبرق ، صالح عقيلة .
وعن جديد الساحة التونسية ، أشارت إلى ما أعلنت عن وزارة الداخلية عن تفكيك خلية إرهابية بولاية المهدية ، كانت تخطط لاستهداف مؤسسات إستراتيجية بالعاصمة وبالمدن الكبرى .