جامعات قطاع غزة

ذكر الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم في غزة أيمن اليازوري، أن عدد طلاب الجامعات بغزة يبلغ نحو 110 آلاف طالب ينتسبون إلى 29 مؤسسة أكاديمية.

واعلن خلال برنامج لقاء مع مسؤول في وزارة الأعلام اليوم الأحد، إن تلك المؤسسات تخرّج سنويًا نحو 20 ألف خريج، منهم 12 ألف من حملة البكالوريوس وستة آلاف من حملة الدبلوم.

ولفت إلى أنه هناك نحو ألفي طالب على درجات علمية متفاوتة ما بين الدراسات العليا وبرامج تدريبية أخرى متخصصة، مبيناً أن المؤسسات الأكاديمية العليا في غزة هي: ثمانية جامعات، و21 كلية متوسطة وجامعية.

وأكد اليازوري أن الوزارة تركز على تحسين بيئة التعليم بشكل عام والتعليم العالي بشكل خاص، من خلال العمليات المتمثلة في معدلات القبول، موضحاً أن هناك شروطًا تضبط العملية التعليمية وتسحن بيئتها.
 
وذكر من تلك الشروط "التجسير" ويقصد به إكمال درجة الدبلوم إلى بكالوريوس، وأخرى متعلقة بترخيص المؤسسات التعليمية.

ولفت لوجود ربط محوسب لكل مؤسسات التعليم العالي مع وزارة التعليم، والذي يتم بموجبه التوريد الدوري للبيانات والمعلومات المتعلقة في البيئة الأكاديمية وأعداد الملتحقين والأكاديميين المتفرغين.

وكشف عن رؤية للوزارة لضبط امتحان التطبيق الشامل، ورؤية لضبط البحث العلمي، لتمكين الخريج من التدرب على مهارات البحث العلمي.
كذلك لفت إلى أن الوزارة بصدد وضع مجموعة من المعايير والضوابط لكيفية إجازة مراكز البحث العلمي، وترخيص الدوريات العلمية التي تنشر الأبحاث والأوراق العلمية، منوهاً إلى ضرورة وضع شروط ومعاير لرؤية عمل المؤسسات الأكاديمية بغزة