جامعة أم القرى

استقبلت جامعة أم القرى اليوم , فرق المراجعة الأكاديمية ومستشاري الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ضمن مشروع التقويم التطويري لسبعة برامج أكاديمية بالجامعة.

وتهدف زيارة الفرق للوقوف على مستوى الجودة لبرامج كلاً من الشريعة والكتاب والسنة واللغة العربية والطب والجراحة والصيدلة والعلاج الطبيعي والفيزياء.

وستقوم فرق المراجعة خلال الزيارة بالوقوف على مدى استيفاء هذه البرامج لمعايير الهيئة الوطنية الإحدى عشر، وذلك من خلال الاطلاع على الوثائق والمستندات الخاصة وتقرير الدراسة الذاتية الخاصة بالبرامج، ومراجعة الرؤية والرسالة والخطط التطويرية لضمان الجودة.

وتتضمن فعاليات الزيارة إجراء مقابلات مع عدد من القيادات الأكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين وأرباب الأعمال، للوقوف على مستوى العمليات الإدارية والتخطيط والميزانية والمرافق والتجهيزات والفصول الدراسية الخاصة بالبرامج.

كما سيتم التركيز بشكل خاص خلال الزيارة على مراجعة الخطط الدراسية وعمليات التعليم والتعلم وإجراءات قبول الطلاب تسجيلهم والخدمات المقدمة لهم، ومصادر التعلم الموفرة.

وستطلع فرق المراجعة على عمليات استقطاب أعضاء هيئة التدريس وبرامج التنمية المهنية المقدمة لهم، وأنشطتهم البحثية وتسهيلات ودعم المشاريع البحثية التي توفرها الجامعة, كما ستقوم الفرق المراجعة خلال الزيارة بالوقوف على مستوى البرامج والخدمات التي تقدمها الجامعة للمجتمع الخارجي، وتقويم مدى فاعليتها.

وفي ختام الزيارة ستعقد فرق المراجعة اجتماعا مع معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس، ووكلاء الجامعة وقيادات الكليات المشاركة في التقويم وأعضاء هيئة التدريس بها، حيث يتم تقديم تقرير ملخص لنتائج عمليات التقويم، والتوصيات التي تمت صياغتها لتحسين مستوى الجودة بالبرامج.