محافظة الحامل على ترطيب جسمها

 تنصح أحدث الابحاث الطبية بضرورة حفاظ الحامل لمستوى المياة فى جسمها ، حيث من المهم أن تولى مزيدا من الإهتمام للعيش الصحى، وإتباع نظام غذائى صحى ، ويعتبر الترطيب من المهام الهامة للحامل والجنين .

وأوضحت الابحاث أن إحتياجات الحوامل المائية أو الرضاعة هى اعلى من المعتاد ، وهذا هو السبب الذى يدعو إلى ضرورة الحفاظ على مستوى الماء فى أجسامهم للحفاظ على السائل الامينى المحيط بالجنين ، ودعم الزيادة فى حجم البلازما فى الدم وإنتاج حليب الثدى .
وللمساعدة فى فهم أهمية الماء لصحة الحامل ، قدمت الدكتورة " إيما ديربيشاير" مؤلفة كتاب " التغذية فى سنوات الإنجاب " عدة نصائح للحامل للحفاظ على مستوى الترطيب اللازم خلال مراحل الحمل المختلفة . وأشارت "ديربيشاير" أن الماء يعد الخيار الامثل للحوامل ، فمن الطبيعى ان يساعد النساء على ترطيب دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية والسكريات .

ويجب على الحامل تناول نحو 300 ملليلتر ماء إضافية خلال مراحل الحمل ، لتتضاعف هذة الكمية إلى 700 ملليلتر أثناء الرضاعة .
كما يجب جعل الماء الخيار الأول للترطيب ، مع الحرص على تناول الأغذية التى تحتوى على كميات وفية من المياة مثل الحساء ، الزبادى ، الفواكة ، الخضراوات . وشددت الكاتبة على ضرورة تقليل المرأة الحامل من إستهلاكها للمشروبات الغنية بالكافيين والكحول أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية .