صاحبة ابتسامة موناليزا

تعتقد السلطات التركية أن المتطرفة والنيينا سلوبدجانك البالغة من العمر (20 عامًا) والتي تنتمي إلى تنظيم "داعش" وصلت إلى تركيا بجواز سفر مزيف، وتلقب سلوبدجانك بـ "الجميلة صاحبة ابتسامة موناليزا".

وتتخوف الشرطة التركية من أن "صاحبة ابتسامة موناليزا" أتت إلى تركيا لتنفيذ هجوم متطرف كبير مخطط له في البلاد، وعممت قوات الأمن التركية الأحد تنبيهًا تقول فيه إنها تبحث عن أربعة مقاتلين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم "داعش"، ويعتقد أنهم دخلوا البلاد قادمين من سورية.

وصرّحت مصادر أمنية لوسائل الإعلام المحلية بأن المتطرفين الأربعة ربما يحاولون خطف طائرة أو سفينة أو شن هجوم متطرف كبير.

وأوضحت السلطات أن من بين الأربعة امرأة لها علاقة بالمجموعة التي نفذت الهجومين الانتحاريين في أنقرة في وقت سابق من الشهر الجاري، والذي أسفر عن مقتل 102 شخص.

واتخذت قوات الأمن التركية تدابير أمنية مكثفة لهجوم متطرف محتمل، وحثت المواطنين على تقديم أية معلومات تسمح بتوقيف المتهمين الأربعة.

وأظهرت دراسة حديثة أن عدد النساء اللواتي يسافرن إلى سورية للانضمام إلى تنظيم "داعش" مستمر، وتلعب هؤلاء النساء دورًا حيويًا في نشر الدعاية لجذب مقاتلين جدد.

وتقدر أعداد النساء الغربيات اللواتي سافرن إلى المناطق التي يسيطر عليها "داعش" بحوالي 550 امرأة في أيار/مايو من العام الجاري.