تعلمي كيف تربين طفلًا قويًا

كل أم و أب يتمنون الأفضل لأبنائهم و يتمنون أن يروهم يكبرون و يتعلمون باستمرار و يصبحون الأفضل بين أصدقائهم، و من أهم الأشياء التي يجب أن نربيها في أبنائنا هي الثقة بالنفس، فقد أثبتت العديد من الدراسات و التجارب أن الثقة بالنفس هي إحدى أهم مفاتيح النجاح، إليكم كيف تربون أبناء اقوياء.

اقضي خمس دقائق يوميا في بناء شخصيتهم و إعطئهم الثقة بنفسهم، عن طريق قراءة قصة مسلية عن أشخاص معروفين مثل أبطال الإسلام مثلا، عن طريق فعل كل ما يعطيهم ثقتهم بنفسهم.

كوني قدوة لهم، و تغلبي على مخاوفك لأن الصغار يتعلمون من آبائهم و يقلدونهم في كل شئ. حدثهم عن إجازاتك و إنجازات والدهم و اخبريهم بالقصص التي تثير حماسهم. كوني فخورة بهم و بعائلتهم.

شعجعيهم على القيام بأشياء مثل التحدث أمام زمائله في الفصل، المبادرة. هناك مقولة تقول "إفعل ما تخف" لذا ركزي دائما على الأشياء التي يخافون منها و عوديهم برفق على القيام بها.

تربية "عيب" تربي الخوف من الناس أما تربية "حرام" تربي الخوف من الله عز و جل دون الناس جميعا.

علمي صغيرك وسائل الدفاع عن النفس و الرياضات التي تعطيه القدرة على الدفاع عن نفسه و لكن مع الحرص على عدم بث العنف في نفسه.

عوديهم على الحركة و شجعيهم على اللعب، إعطهم مهام ليقومو بها طوال اليوم. إحرصي على الطعام الصحي و النوم الكافي و ممارسة الرياضة.

الإشتراك في أي نشاطات يحبونها أو هوايات من رياضة، لغة. و الاستمرار عليه بشكل أسبوعي. شعور الصغير بالإنجاز و الاستمرار في التعلم و التقدم حتى يتقنو بعض المهارات يعطيهم ثقة بنفسهم بشكل هائل.

اقضي معهم وقتا ممتعا في اللعب و الرسم و اطلقو لإبداعكم العنان. تعلما الأشياء سويا مثل الألعاب المفيدة.

قومي بمساعدتهم في تزيين غرفتهم و تعليق اللوح و الشهادات و الإنجازات على حوائط غرفتهم.

اللعب يبني مهارات عن الطفل، هذا بالإضافة إلى أنه كلما كان الطفل سعيدا كلما زادت ثقته بنفسه، لذا إجعلي لسعادة أبنائك الأولوية فوق كل شئ.