آبل

صرحت وسائل إعلام يابانية الجمعة، أنّ شركة "جابان ديسبلاي" Japan Display تدرس بناء مصنع لتوريد شاشات الهواتف الذكية لشركة "آبل"، والذي قد يحتاج استثمارًا بقيمة 1.7 مليار دولارًا أمريكيًا.

وأفادت صحيفتا "نيكان كوجيو شيمبون" و"جيجي"، بأنّ المنشأة ستصنع الشاشات لهواتف آيفون التابعة لشركة أبل وهي الأجهزة التي ارتفعت مبيعاتها، ولا سيما في الصين لتجعل "آبل" الشركة الأكثر ربحًا في التاريخ.

ولم تؤكد شركة "جابان ديسبلاي" التقرير لكنها قالت إنها كانت تسعى باستمرار وراء الفرص لتعزيز قدرتها التنافسية، بما في ذلك بناء مصنع جديد، مُضيفه، خلال بيان لها أنّه لم يتم اتخاذ قرارًا رسميا بشأن أي مسألة فهم في حاجة إلى الكشف عنها.

وأشارت الصحيفة دون الكشف عن مصادرها، أنّ المصنع المقترح في إيشيكاوا وسط اليابان، سيبدأ عملياته في عام 2016، ومن المتوقع أن تُنتج الشاشات بصورة رئيسية لشركة "آبل"، لكن أيضًا للشركات الأخرى.

وكان الرئيس التنفيذي سويتشي أوتسوكا، شدد العام الماضي على أنّ الشركة بحاجة لمصنع جديد مع وصول منشأتها في موبارا وتشيبا في جنوب شرق طوكيو للاستطاعة العظمى.

وتعاني شركة "جابان ديسبلاي"، التي شُكلت في صفقة مدعومة من الحكومة في عام 2012 من شركات مثل سوني وتوشيبا وهيتاشي من فترة صعبة منذ إدراجها في بورصة طوكيو العام الماضي.

لكن الشركة أبلغت هذا الشهر عن انتعاش بعد ربعين من الخسائر، مدعومة بالطلب من شركة "آبل" وصناع الهواتف الذكية الصينية في تناقض صارخ مع تقلص أعمال منافستها اليابانية