القمر الصناعي "أوفيك 11"

أعلنت الصناعات الجوية الإسرائيلية عن صعوبات في الاتصال بالقمر الصناعي "أوفيك ١١"، الذي أطلق الثلاثاء إلى الفضاء، من قاعدة "بلماخيم"، التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي. وبعدما نقلت وسائل اعلام إسرائيلية عن وزارة الأمن، والصناعات الجوية الإسرائيلية، إعلانهما عن إطلاق القمر الصناعي، عادت ونقلت عن مسؤولين في المؤسسة الأمنية أنه من الممكن أن تكون أجهزة "أوفيك 11" غير سليمة، وقال المسؤولون: "هناك مؤشرات لعدم عمل بعض الأشياء، مثلما توقعنا".
 
وأوضح مدير مشروع الفضاء في الصناعات الجوية الإسرائيلية، عوفر دورون، إن هناك مصاعب في الاتصال بالقمر، وأضاف: "الساعات الأولى للقمر هي على الدوام صعبة، هناك مؤشرات على أن بعض الأجهزة لا تعمل، مثلما توقعنا، ونحاول جعلها مستقرة". ويشار إلى أن انفجار وقع، بداية الشهر الجاري، في منصة إطلاق الصاروخ الإسراءيلي "سبايس إكس"، في ولاية فلوريدا الأميركية، خلال إجراء اختبار في إطار التحضيرات لإطلاقه إلى الفضاء، حاملا معه قمرًا صناعيًا اسرائيليًا خاصًا بوسائل الاتصال، يسمى "عاموس 6".
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الانفجار في فلوريدا سيؤدي إلى تأخير إطلاق القمر لنحو عامين ونصف على الأقل، وهذا الأمر سيخلق "ثقبًا" في الفضاء، والضرر سيكون هائلاً، وعبرت الصحافة الإسرائيلية عن أسفها لتدمير القمر الصناعي، معتبرة أنه ضربة قوية لبرنامج الفضاء الإسرائيلي.