رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الأردني

طلب رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسورمن الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة القيام بالإجراءات اللازمة للتنسيق مع البنك المركزي الأردني للربط "وبالسرعة الممكنة" على أنظمة الدفع والتسويات الذي أطلقه المركزي لتحصيل الفواتير إلكترونيا.

وجاء في تعميم أصدره رئيس الوزراء ووصل المؤسسات المعنية اليوم الثلاثاء، أن النظام يعد نظاما مركزيا تكامليا فعالا لعرض وتحصيل الفواتير الإلكترونية يملكه البنك وتديره شركة مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني بإشراف مباشر من قبل البنك المركزي.

وقال إن النظام يعمل على تسهيل وتسريع دفع الفواتير والمدفوعات التجارية والحكومية بربط الجهات التي تصدر الفواتير والمدفوعات الأخرى بجميع البنوك وقنواتها الإكترونية من فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلية والهاتف المصرفي والهاتف المحمول، بأسلوب آمن وفوري على مدار الساعة.

وأكد بلاغ رئيس الوزراء أن النظام يسهم في ترسيخ معالم الحوكمة للمدفوعات الإلكترونية وإيجاد بنية تحتية متينة للحكومة الإلكترونية، وانخفاض استخدام النقد الورقي، وتحويل عملية تسديد الفواتير والمدفوعات الأخرى من الطريقة التقليدية إلى الطريقة الإلكترونية، بالإضافة إلى زيادة معدلات التحصيل وسرعة التدفقات النقدية وتسويتها في الحسابات المصرفية أولا بأول في يوم العمل ذاته أو يوم العمل التالي بأقصى حد.

وبحسب البلاغ، فإن النظام الذي تم إطلاقه بتاريخ 29 حزيران الماضي، يحقق الأمان والكفاءة في تحصيل إيرادات القطاع العام بتوفير خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني بأقل التكاليف على المواطن وعلى الوزارات والمؤسسات الحكومية بتخفيض التكاليف التأسيسية والرأسمالية للنظام، ويمكنها من إدخال نظم آلية للرقابة المالية بدءا من عملية التحصيل إلى مرحلة الرقابة والمطابقة والقيد في السجلات المالية.