محطة الفضاء الدولية

سيحظى رواد الفضاء المقيمون على متن محطة الفضاء الدولية في مدار الارض بامكانية ان يحتسوا قهوة الاسبريسو اذ ستصل الى المحطة قريبا آلة لتحضير هذا النوع من القهوة الايطالية تعمل في ظروف انعدام الجاذبية.

ومن المقرر ان تنطلق آلة تحضير القهوة البالغ وزنها عشرين كيلوغراما باتجاه المحطة الاحد برفقة رائدة الفضاء الايطالية سامانتا كريستوفريتي، بحسب ما اعلنت الشركة المصممة.

وهذا الجهاز هو ثمرة تعاون بين شركة "لافاتسا" الايطالية المتخصصة في صناعة القهوة، ومجموعة "ارغوتيك" المتخصصة في تصميم الاجهزة والمعدات اللازمة للطيران ولرحلات الفضاء.

 وستنطلق رائدة الفضاء الايطالية ذات السبعة وثلاثين عاما الاحد الى المحطة مع الاميركي تيري فيرتس والروسي انتون شكابليروف، على متن صاروخ روسي من طراز سويوز، وهي اول ايطالية تنفذ مهمة في الفضاء.

وقالت الشركتان المصممتان لآلة تحضير القهوة في الفضاء ان سامانتا كريستوفريتي "لن تكون فقط اول رائدة فضاء ايطالية، بل اول امرأة تستمتع بمذاق القهوة في مدار الارض".

ويتناوب على الاقامة في المحطة بشكل دائم فريقان من رواد الفضاء قوام كل منهما ثلاثة، ويقيم الفريق الواحد على متنها ما بين ثلاثة اشهر الى ستة.

ووضعت المحطة الدولية في مدار الارض في العام 1998، وهي ثمرة تعاون دولي.