السيد سيركان بيانتينو مدير موقع فيسبوك

أكد السيد سيركان بيانتينو مدير موقع فيسبوك بمكتب نيويورك، أن "مطالبنا وتوقعاتنا من التكنولوجيا تزداد تعقيداً يوماً بعد يوم، إذ تعكس هذه المطالب الاحتياجات اليومية للناس، ومن ثم يمكننا أن نتوقع قدرة الحاسبات على تقديم الحلول التي تلبي احتياجات البشر، وتساعدهم على مواجهة المشكلات والتحديات التي يواجهونها في حياتهم الشخصية والمهنية". 

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية التي استضافتها جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وحضرها عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإعلاميين وكبار مسؤولي الشركات وشخصيات المجتمع. وقدم سيركان بيانتينو نبذة عن التعقيدات العديدة التي يحفل بها عالم التكنولوجيا والإنترنت الذي يولي جل اهتمامه وتركيزه بتسهيل حياة الإنسان والارتقاء برفاهيته.

 أدار الجلسة الدكتور خالد هراس، أستاذ علوم الحاسب المعاون، ومدير برنامج علوم الحاسب. وتطرق بيانتينو إلى تقنية الاتصالات الجوالة قائلاً،" أعتقد أننا سنشهد المزيد من الاستخدامات الدقيقة لتقنية الاتصالات الجوالة، تغدو فيها الأجهزة النقالة وسيلة لتضخيم الحياة بزخمها ومشكلاتها وتحدياتها أكثر من كونها ملاذاً أو انسحاباً منها". 

وأضاف قائلاً،" لقد استخدمت كل شيء تقريباً تعلمته في جامعة كارنيجي ميلون في مرحلة أو أخرى من حياتي المهنية". ووجه بيانتينو حديثه إلى طلاب جامعة كارنيجي ميلون في قطر الذين يدرس العديد منهم علوم الحاسب، بقوله "كل اتجاه تسلكه في علوم الحاسب يسمى أفقاً.
 
ونحن اليوم أمام أفق جديد إذ نتحدث عن قوارب ذاتية القيادة دون ملاح أو ربان، وشبكات لامركزية متداخلة، وبلوتوث منخفض الاستهلاك من الطاقة. وأنصحكم بأن تركزوا خلال عامكم الجامعي الثالث في جامعة كارنيجي ميلون على المساهمة في كل جديد بالتجريب والابتكار في كل ما يستخدمه الناس".
 
يذكر أن بيانتينو طور نظام التغذية المتعددة الذي يشغل خاصية "آخر الأخبار" في الفيسبوك، كما طور لوغاريتم إيدج رانك EdgeRank الذي يرتب محتوى الفيسبوك، وقاد فريق الهندسة البرمجية الذي كان له الفضل في ظهور تكنولوجيا برنامج الرسائل وتكنولوجيا "سجل النشاطات".