صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي، إن على الصين مواصلة اتخاذ اجراءات من شأنها إدخال قدر أكبر من المرونة في التحكم بسعر تحويل عملتها وتقليل تدخلها في سعر صرف اليوان.

وقالت هيئة لإذاعة البريطانية (بي بي سي) الخميس نقلا عن تقرير صدر عن صندوق النقد الدولي، إن التحفيز النقدي يجب أن يكون "خط الدفاع الأول" بالنسبة للصين عند تعاملها مع تباطؤ اقتصادها، ناصحا الصين بالتركيز بشكل أكبر على دعم الاستهلاك الخاص.

واضاف التقرير، إن الصين بحاجة لإصلاحات من شأنها تحويل وجهة الاقتصاد من الاعتماد الزائد على سوق العقارات والصناعات الثقيلة والطلب الخارجي، وتنفيذ البرنامج الاصلاحي الذي طرح عام 2013، بما في ذلك محاربة فعاليات الإقراض غير الرسمية المحفوفة بالمخاطر.

وينظر إلى قيمة العملة الصينية على نطاق واسع على أنها مخفضة بشكل متعمد من جانب الحكومة من أجل تشجيع الصادرات، حيث تقول الصين إنها "تبذل جهودا من أجل تعديل قيمة اليوان مقابل العملات الأخرى"، فيما يقول محللون إن قيمة اليوان في الحقيقة "ما زالت مربوطة عمليا بالدولار الأميركي".

واشارت الهيئة غلى أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 7 بالمائة في الربع الأول من هذا العام، وهي نسبة كبيرة بالمعايير الغربية لكنها أقل نسبة تشهدها الصين منذ الازمة المالية في عام 2009.