منظمة الدول المصدرة للنفظ "أوبك

تراجعت أسعار النفط الخام خلال تداولات الإثنين، مع بداية الأسبوع، في ظل ارتفاع أعداد حفارات النفط العاملة في الولايات المتحدة، ما زاد من الضغط السلبي على الأسعار، رغم قرار منظمة الدول المصدرة للنفظ "أوبك" الأخير، بتمديد اتفاق خفض الإنتاج.

وتُتداول العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي حاليًا عند مستوى 49.77 دولار للبرميل، بعد أن سجلت أعلى مستوى عند 50.01 دولار للبرميل، بينما افتتحت جلسة الإثنين عند مستوى 49.82 دولار للبرميل، وسجلت أدنى مستوى عند 49.69 دولار للبرميل. وجاء تراجع أسعار النفط الخام بعد ارتفاع أعداد مصافي وحفارات النفط العاملة في الولايات المتحدة، للأسبوع الـ19 على التوالي، لتصل إلى 722 مصفاة، وهو أعلى عدد منذ أبريل / نيسان 2015.

وأعاد ارتفاع أعداد حفارات النفط المخاوف بشأن تخمة المعروض، في الولايات المتحدة، على الرغم من موافقة منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، خلال اجتماعها الأخير على الاستمرار في خفض معدلات الإنتاج حتى نهاية الربع الأول من 2018. والجدير بالذكر أن قرار "أوبك" بخفض الإنتاج لم يكن له أثره الكبير في الأسواق، التي سعرته من قبل، خاصة أن منظمة "أوبك" لم تقدم أي جديد، وهو ما أعاد أسعار الخام إلى التراجع سريعًا.