النفط

كشف مصدر مسؤول في قطاع البترول المصري أنه من المتوقع أن تنتهي شركة إيني الإيطالية وثروة المصرية من حفر أول آبارها الاستكشافية في منطقة امتياز حقل نور في شمال سيناء بالبحر المتوسط قبل نهاية ديسمبر/ كانون الأول المقبل، موضحا أنه سيتم تقييم المخزون والاحتياطيات بناء على نتائج الحفر.

وقال المصدر في تصريحات صحافية، إن الشركة الإيطالية بدأت عمليات الحفر في الأسبوع الأخير من سبتمبر/ أيلول الماضي، مشيرا إلى أن الحفر لن يستغرق أكثر من شهرين على أقصى تقدير.

ووافق مجلس الوزراء في مارس/ آذار الماضي على اتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال سيناء البحرية "نور" في البحر المتوسط، قبل أن يوافق على ذلك مجلس النواب، وبموجب الاتفاقية، تنفق إيني الإيطالية وثروة المصرية نحو  105 ملايين دولار على مرحلتين لمدة 6 أعوام بما يشمل حفر بئر في المرحلة الأولى وأخرى في الثانية.

وطرحت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" تابعة لوزارة البترول، مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي تغطي 16 قطاعا بالبحر المتوسط  ودلتا النيل الأرضية،  وتشمل المزايدة 13 قطاعا بالبحر المتوسط تتضمن قطاعات تقع في المناطق الحدودية بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى ثلاثة قطاعات بدلتا النيل الأرضية في مزايدة هي الأكبر في تاريخ "إيجاس" منذ تأسيس الشركة عام 2001.

واكتشفت إيني الإيطالية حقل ظُهر عملاق الغاز المصري بالبحر المتوسط في أغسطس/ آب 2015، والذي يضم احتياطات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، بينما وصل حجم الإنتاج اليومي من الحقل إلى نحو ملياري قدم مكعب، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج اليومي من الغاز إلى نحو 3 مليارات قدم مكعب قبل نهاية عام 2019.