الكنائس القبطية

تقيم الكنائس القبطية اليوم الخميس، صلاة "خميس العهد"، وهو آخر خميس في أسبوع الآلام، الذي يحتفل به الأقباط قبل احتفالات عيد القيامة، كما أنه يعرف بـ"الخميس المقدس".

ويقوم الكاهن خلال هذا اليوم في كثير من الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية والأرثوذكسية بغسل أرجل المصليين ورشمهم بالزيت في هذا اليوم كما فعل السيد المسيح مع تلاميذه.

ويعد هذا الخميس وفقًا إلى "الإنجيل الكنسي"، وهو ذكرى العشاء الأخير ليسوع المسيح مع تلاميذه، وهو اليوم الذي غسل فيه يسوع أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو وترك لهم وصيته.

وكشفت الرواية المسيحية أن هذا اليوم سُمي بـ "خميس العهد" لأنه تم القبض على يسوع ليلًا بعد خيانة يهوذا أحد تلاميذ السيد المسيح له وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف وفقًا للرواية المسيحية.

ويأتي "خميس العهد" ليكون اليوم الخامس من أسبوع الآلام يسبقه "أربعاء البصخة" ويليه "الجمعة العظيمة"، ويقع تاريخ هذا اليوم دائمًا بين 19 آذار /مارس و22 نيسان/ أبريل، لكن هذه التواريخ تقع في أيام مختلفة اعتمادًا على ما إذا استُخدم الغريغوري أو التقويم اليولياني.

وتستخدم الكنائس الشرقية عمومًا التقويم اليولياني، لذلك يكون الاحتفال بالعيد على مدى الـ21 قرن بين 1 أبريل و5 مايو في التقويم الميلادي (الغريغوري) والأكثر شيوعًا.