رئيس الجمهورية السودانية عمر حسن البشير

شدد رئيس الجمهورية السودانية عمر حسن البشير على أن الاحتفاء بالحضارة الإسلامية أمر مهم لتصحيح الاتجاهات الفكرية الخاطئة التي تقود للتطرف وما يؤديه ذلك إلى تصعيد لظاهرة التخويف من الإسلام المعروفة بـ "الإسلاموفوبيا" .

جاء ذلك خلال افتتاحه لأعمال المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة في الخرطوم بعنوان (نحو تنميه ثقافيه مستدامة لدول المستقبل) ويرأس وفد المملكة فيه وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية الدكتور عبدالعزيز بن صالح بن سلمة ، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية السودانية علي بن حسن جعفر .

ولفت الرئيس السوداني الانتباه إلى أن نجاح مشروع مدينة سنار عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2017 سيكون مدخلًا لنهضة تنموية اقتصادية واجتماعية وثقافية شاملة محورها الإنسان ، وما تمثله سنار من أهمية تاريخية في السودان .

وأشاد بدور المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) وجهودها في لم شمل الأمة الإسلامية وحفظ تراثها .

وأوضح وزير الثقافة السوداني الطيب حسن بدوي من جهته، أن المؤتمر يأتي تزامنًا مع ختام سنار عاصمه للثقافة الإسلامية للعام 2017 م ، مشيرًا إلى أن السودان هو أرض الحضارات والثقافات والتنوع الثقافي والحضاري .

وأكد الطيب أن المؤتمر يناقش الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي والمؤشرات التنموية ، مشيدًا بجهود وزير الثقافة والتراث بسلطنة عمان خلال العامين الماضيين .

وبين أن الإرث الحضاري الإسلامي متجذر في المجتمع السوداني ويعزز المفهوم الحديث للثقافة الإسلامية والتحديات التي تواجهها وفقًا لعمل مشترك يبني مجد الأمم ويعمل على تحصين المجتمعات الإسلاميه من الاستهداف .

مما يذكر أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام تنظمه وزارة الثقافة السودانية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" والأمانة العامة للمنظمة، بحضور وزراء الثقافة في الدول الأعضاء بالمنظمة، وعدد من الخبراء، وممثلي المنظمات العربية والإسلامية والدولية المهتمة بالعمل الثقافي .