العنف يوجه ضربة قاضية للسياحة في اكابولكو

شكلت مدينة اكابولكو إحدى الوجهات المفضلة لمشاهير هوليوود في خمسينيات القرن الماضي... لكن هذه المدينة الشهيرة على سواحل المحيط الهادئ هجرها السياح الاجانب بعدما استحالت عاصمة الجريمة في المكسيك.
وتشهد اكابولكو يوميا ما بين جريمتين إلى ست جرائم قتل بحسب السلطات القضائية في ولاية غيريرو، في جرائم منسوبة غالبا إلى عصابات تجارة المخدرات.

وقد ترك مشهد قفزات الغواصين من اعلى منحدر كيبرادا الصخري عند الغروب مكانه ليبدل تدريجا بصور الجثث التي تكتشف يوميا في المدينة.
في مساء هذا اليوم، جذب العثور على جثة تسبح بالدم محاطة بـ20 طلقة نارية اهتمام الفضوليين الذين التقطوا الصور بهواتفهم المحمولة من أمام احد مستشفيات المدينة.
وتهتف امرأة جاثية على ركبتيها امام جثة ابنها البالغ ثلاثين عاما والذي يعمل بائعا في متجر محلي «ابني بريء»، في حين يعمل المحققون على رفع بصمات وادلة من مسرح الجريمة.

وخلال الليلة نفسها، حصلت حادثتا اطلاق نار في هذه المدينة الساحلية المعروفة.
كما أن اعمال العنف في المدينة تطال المسؤولين المحليين ايضا، فقد قتل مسؤول بلدي خلال الشهر الحالي اثناء تنقله في احد الشوارع الرئيسة على متن سيارته.
وقبل اسبوعين، قتل عضو في المجلس البلدي لمدينة اكابولكو في وضح النهار اثناء توجهه إلى ضاحية المدينة.

وأظهر استطلاع للرأي أن 88,5 % من سكان اكابولكو يشعرون بعدم الأمان في منطقتهم، اي اعلى نسبة في المكسيك.
وبين كانون الثاني وأيار 2015، قتل 336 شخصا على الاقل في اكابولكو اي بزيادة نسبتها 42 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وفق ارقام رسمية نشرتها صحيفة «ايل اونيفرسال».
وخلال الاشهر الثمانية الاولى من السنة، قتل اكثر من 500 شخص في المجموع بحسب هذه الصحيفة.

ومع ازدياد المواجهات بين العصابات الاجرامية بين سنتي 2008 و2012، بدأ عدد السياح الاجانب بالتراجع.
في سنة 2009، قضى 30 الف طالب اميركي «اجازة الربيع» في اكابولكو. لكن بعد سنتين، تراجع الى 500 فقط.
ويقول مدير احد فنادق المدينة طالبا عدم كشف اسمه: «كنا نرى هؤلاء الشبان يسترخون في الفنادق والملاهي الليلية. ومع أن كثيرين ما كانوا يحبذون طريقة استمتاع هؤلاء، لكن عددا كبيرا اليوم يرغبون في عودتهم».

وطلبت وزارة الخارجية الاميركية من مواطنيها حصر تنقلاتهم في اكابولكو بالمنطقة المحيطة بالجادة الرئيسة على ساحل المدينة.
ويقول ادريان مونتويا البالغ 25 عاما والموظف في متجر في المطار: «لا نرى سياحا اجانب هنا. نرى الكثير من الاشخاص يعيشون في مكسيكو. الاجانب لا يأتون» الى اكابولكو.
كذلك اصابت سهام التردي الامني في المدينة قطاع الرحلات البحرية. فقد وصلت سبع سفن سياحية فقط العام الماضي إلى ميناء اكابولكو في مقابل اكثر من 150 سفينة قبل خمس سنوات.

ويقر رئيس اتحاد وكالات السفر في اكابولكو خوان بدرو فالكون مورينو بأن «اي شركة للرحلات البحرية لا يمكنها ارسال سفن إلى اكابولكو في غياب الامن».
كما أن التجارة المحلية تضررت كثيرا بفعل التدهور الامني إذ ان 900 شركة على الاقل اقفلت ابوابها هذا العام في حين لم يعد الكثير من الملاهي الليلية يفتح ابوابه سوى في فترات محددة خلال اوج الموسم السياحي، في حين اختارت مؤسسات اخرى الاستسلام للوضع ووقف انشطتها رضوخا لتهديدات عصابات الجريمة المنظمة.

مع ذلك يأمل الرئيس الجديد لبلدية اكابولكو ايفوديو فيلاسكويز اغويري في عودة السياح الاجانب الى اكابولكو سنة 2016، ولهذه الغاية قرر تعزيز الامن في المنطقة السياحية في المدينة مستعينا بتعزيزات للدرك الوطني والشرطة الفدرالية وسلطات الولاية في اطار عملية مشتركة اطلق عليها اسم «درع اكابولكو».