الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن المصالحة الوطنية ضرورة وطنية يجب تحقيقها لمواجهة التحديات، في مقدمتها إنهاء الاحتلال. جاء ذلك خلال ترسه اجتماعًا للجنة المركزية لحركة "فتح" في رام الله جرت خلاله مناقشة لقاءات القاهرة، والاتفاق على طي صفحة الانقسام برعاية مصرية، فيما ثمنت اللجنة المركزية الجهود التي بذلتها القاهرة لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

واستعرضت اللجنة، الزيارة التي أجرتها حكومة الوفاق الوطني إلى غزة مؤخرا، واللقاءات التي عقدتها تمهيدا لتمكينها من العمل في القطاع واستلام مهامها ومسؤولياتها بشكل كامل.

من جهة ثانية، دشنت الحكومة الأميركية، أمس الأحد، مشروعا بقيمة 10 ملايين دولار لدعم قطاع المياه الفلسطيني وتوسيع نظام تجميع مياه الصرف الصحي، في مدينة أريحا في الضفة الغربية. وشارك في افتتاح المشروع مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب للشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

وقالت القنصلية الأميركية العامة في القدس إن هذا المشروع من شأنه ربط 70% من سكان المدينة بمحطة معالجة الصرف الصحي. واعتبر رئيس سلطة المياه الفلسطينية، مازن غنيم، أن الهدف من المشروع "سيكون له انعكاسات إيجابية ومباشرة لخلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية".

وقال رئيس بلدية أريحا سالم غروف، أن المشروع "سيعطي مصادر مياه جديدة. نحن في أريحا كبقية محافظات فلسطين نعاني من شح المياه".

وتعاني منطقة أريحا من شح في المياه في حين تتهم مجموعات حقوقية إسرائيل بأنها تخصص غالبية مصادر المياه في منطقة غور الأردن للمستوطنات.