العقل المدبر لهجوم سان بطرسبرغ

ألقت قوات الأمن الروسية القبض على المتهم المدبر للهجوم الذي استهدف "مترو سان بطرسبرج"، والذي أودى بحياة 14 شخصًا قبل أسبوعين، وهو يحمل مسدسًا. وأظهرت مجموعة من الصور الضباط الروس يلقون القبض على المشتبه به أبرور عظيموف وإسقاطه على الأرض في مدينة "أودينتسوفو"، خارج العاصمة الروسية موسكو.


 
واقتيد الشاب البالغ من العمر 26 عامًا، وهو من إحدى دول أسيا الوسطى السوفيتية سابقا، لاستجوابه. ويُعتقد أنه ساعد في إعداد الانتحاري القرغيزي أكبر جون غليلوف، الذي فجر نفسه بالقنابل في مترو الأنفاق في 3 نيسان / أبريل.

يذكر أن عظيموف هو الشخص التاسع الذي يتم احتجازه للاشتباه فى تواطئه مع المفجر. وتعرفت دائرة الأمن الفدرالية الروسية على الرجل المحتجز بأنه أبورور عظيموف ، المولود في عام 1990، من آسيا الوسطى السوفياتية السابقة. ووصفته في بيان لها بأنه احد منظمي الهجوم، الذين دربوا غليلوف.

وذكرت وسائل الأعلام الروسية أن منفذ الهجوم غليلوف أجرى مكالمة هاتفية مع شخص ما فى موسكو قبل الهجوم، ولكن من غير الواضح ما اذا كان هذا الشخص هو عظيموف. وتعتبر الدول الفقيرة، التي يغلب عليها الطابع الإسلامي في آسيا الوسطى، أرضًا خصبة للمتطرفين الإسلاميين. ويعتقد أن الآلاف من مواطنيها انضموا إلى تنظيم "داعش".

ولقى ما لا يقل عن 14 شخصًا مصرعهم وأصيب 50 أخرون فى الهجوم، الذي وقع في محطتي "سينايا بلوششاد" ومحطة "سادوفايا" للمترو في ثاني اكبر مدينة في روسيا.