الشرطة في إسطنبول

شنّت تركيا غارات جوية على أكثر من 100 موقع وهدف تابع لتنظيم "داعش" الإرهابي في سورية، في أعقاب هجوم الملهي الليلي في إسطنبول. واستهدفت راجمات الصواريخ والدبابات والمدفعية التركية 103 موقع لـ "داعش" في المنطقة المذكورة.

وأوضح البيان أن طائرات تركية أغارت على 8 مواقع للتنظيم في الباب، وبلدتي بزاغة وتادف التي تتبع جميعها لحلب. ولفت البيان إلى أن القصف الجوي والبري التركي المذكور أسفر عن مقتل 22 مسلحًا من "داعش"، مشيرًا إلى أن طائرات روسية دمرت أهدافًا للتنظيم في قرية دير قاق التي تبعد 8 كيلومترات جنوب غربي مدينة الباب.

ونجحت العملية في تطهير المدينة والمنطقة الحدودية المحيطة بها من المنظمات الإرهابية، وخاصة "داعش". وأعلن التنظيم الإرهابي مسؤوليته عن هجوم إسطنبول صباح الاثنين، والذي راح ضحيته 39 قتيلًا وأكثر من 60 جريحًا. واعتقلت قوات مكافحة الإرهاب التركية ثمانية أشخاص وأودعتهم مقر الشرطة في إسطنبول للتحقيق معهم. وما تزال السلطات التركية تبحث عن منفذ الهجوم، الذي يُعتقد أنه من أصول أوزباكستانية أو قيرغيزستانية.

وتضمن بيان للتنظيم الذي تناقلته حسابات جهادية على مواقع التواصل الاجتماعي أن "استمرارًا في العمليات المباركة التي تخوضها دولة الإسلام ضد حامية الصليب تركيا، دك جندي من جنود الخلافة الأبطال أحد أشهر الملاهي الليلية التي يحتفل فيها النصارى بعيدهم الشركي". وادعى التنظيم في بيانه أن الهجوم أوقع "مائة وخمسين بين قتيل وجريح"، لافتًا إلى أن منفذ الهجوم هو جندي من جنديها، مشيرة إلى أنه هاجم الملهى الليلي باستعمال قنابل يدوية وسلاحه الرشاش. وهذه المرة الأولى التي يتبنى فيها تنظيم "داعش" اعتداء في إسطنبول، إلا أن السلطات تنسب إليه العديد من الاعتداءات ضد أهداف سياحية في المدينة.