المسجد الأقصى المبارك

اقتحم العشرات من المستوطنين الإسرائيليين، صباح الأحد، المسجد الأقصى، تزامنًا مع جولات وطقوس دينية على أبواب المسجد الخارجية بمناسبة ما يسمى بعيد "نزول التوراة".

وأوضح فراس الدبس، من دائرة الأوقاف الإسلامية، أن 132 متطرفًا اقتحموا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، بحراسة من قوات الاحتلال الخاصة والشرطة الإسرائيلية، التي انتشرت في ساحات الأقصى، ورافقت المستوطنين في جولاتهم.

وأضاف "الدبس" أن عشرات المستوطنين يقومون بجولات على أبواب المسجد الأقصى الخارجية، خاصة "باب القطانين والحديد والأسباط" ويؤدون طقوسهم الدينية الخاصة. وأفاد شهود عيان أن المستوطنين يحاولون أداء طقوسهم الدينية في الأقصى خلال اقتحام المسجد.

واعتقلت قوات الاحتلال موظف دائرة الأوقاف الإسلامية محمد رويضي، وشابًا آخر من ساحات المسجد الأقصى، واقتادتهما للتحقيق في مركز الشرطة.

ومن جهة أخرى، اقتحمت سيارة كهربائية المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة، وقامت بجولة في باحات المسجد. ودعت منظمات "الهيكل المزعوم" على مواقع الكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي إلى المشاركة في اقتحامات جماعية للاقصى، في عيد "نزول التوارة"، خلال يومي الأحد والاثنين.

كما دعا "ائتلاف منظمات الهيكل" للمشاركة في مراسيم التدرب الافتراضي على شعائر "الشفوعوت" في "الهيكل المزعوم"، وذلك قبل ظهر الإثنين (الساعة 11:00 صباحًا) على قمة جبل المكبر، المشرف على المسجد الأقصى، بمشاركة قيادات دينية وسياسية يهودية.

واستنكر مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الاقصى الشيخ عزام الخطيب اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، واعتبرها اقتحامات استفزازية خاصة في شهر رمضان الفضيل. ولفت الشيخ إلى أن دائرة الأوقاف طالبت بوقف اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، خلال الشهر الفضيل، وإخراج القوات الخاصة من داخل باحات المسجد.

كما طلبت من الشرطة، قبل بدء الشهر الفضيل، إزالة الحواجز الحديدية المنتشرة على أبواب المسجد من الخارج، وكافة المظاهر الشرطية المنتشرة على مداخل البلدة القديمة، لتسهيل وصول الأعداد الكبيرة من المصلين، كما طالبت بعدم سحب هويات الراغبين في دخول الأقصى من الرجال والنساء، وعدم إهانة الشباب واستفزازهم بتفتيشهم جسديًا في شوارع القدس القديمة وأزقتها ومداخلها.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر الاحد، أربعة مواطنين من مناطق مختلفة من محافظة الخليل، منهم نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني. وقالت مصادر محلية إن قوة من جيش الاحتلال داهمت بلدة صوريف، شمال شرق الخليل، واعتقلت عضو المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح الدكتور سمير القاضي، من منزله، كما اعتقلت المواطن أحمد عبد الفتاح حدوش (30 عامًا).

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن شاهر موسى داوّد (40 عامًا)، بعد مداهمة منزله في مدينة يطا. وتم اعتقال المواطن عز غيث من منزله في مدينة الخليل.

وذكرت مصادر محلية، مساء السبت، أن سيارة فلسطينية حاولت دهس مجموعة من جنود الاحتلال، بالقرب من مستوطنة "بنيامين" بين رام الله ونابلس، شمال الضفة، ولاذت بالفرار دون إصابة الجنود، الذين أطلقوا الرصاص بعد فرار السيارة من المكان. ونصبت قوات الاحتلال حواجزًا في المنطقة، وبدأت حملة بحث وتفتيش عن السيارة التي حاولت دهس الجنود.