عناصر من الجيش المصري

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلى، الخميس، أنّ انقطاع شبكات الهاتف في جنوب إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة سببها عملية الجيش المصري ضد تنظيم "داعش" في سيناء، وأضاف، وفقًا لوكالة "الأسوشيتدبرس" عبر موقعها الإلكتروني، أنّه كان علم علم بمشاكل انقطاع الشبكة في إسرائيل، ويعمل حاليًا مع الجيش المصري لحلّ المشكلة.

وفي إطار عمليتها في سيناء، تستخدم القوات الجوية المصرية طائرات استخباراتية متخصّصة والتي تقلع من القاهرة، وتحلّق لعدة ساعات وعلى مدار الساعة قرب الحدود الإسرائيلية، وتمتلك تلك الطائرات أنظمة مراقبة واستطلاع وتجسّس، وأنظمة إليكترونية متقدمة، وفقًا لما ذكرته الوكالة.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي، أيوب كارا، لراديو الجيش، إنّ مسؤولي الدفاع والجيش الإسرائيلى اجتمعوا مع نظرائهم عبر الحدود، وأنّ شبكات الهاتف ستعود قريبًا بعد انقطاع دام أكثر من أسبوع، وأضاف أنّه عقب الاجتماع الهام، الأربعاء، تمّ التوصل إلى تفاهم لإنهاء الاضطراب الخلوي في الأيام المقبلة.

ويأتي ذلك بعد تقرير القناة الثانية الإسرائيلية الأسبوع الماضي، بشأن شكاوى مواطنين إسرائيليين يقطنون على الحدود المتاخمة لسيناء من انقطاع شبكاتهم المحمولة، وطالبوا السلطات المصرية بالتدخل لوقف التشويش على شبكة الاتصالات والهواتف النقالة في جنوب البلاد والمناطق الحدودية.

ومن جانبه، أكد المحلل العسكري اللواء نبيل فؤاد، لـ"فلسطين اليوم"، أن قيام الجيش المصري بهذه الخطوة هي فرصة جيدة للغاية لتحجيم العمليات المتطرفة والتأثير على تحركات الجماعات المتطرفة والمسلحة في سيناء، وأوضح أن مصر سوف تنسق مع الجانب الإسرائيلي بشأن ذلك وإن تل أبيب بالتأكيد ستقدر الظروف التي يمر بها الوضع الراهن في سيناء وما تشهده من تحركات للمسلحين والمتطرفين في شمال سيناء.