الرئيس السوداني عمر البشير

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، على أن السودان يتعرض لمؤامرة خارجية مستمرة منذ عام 1955، لافتا إلى أن السودان يتعرض لحصار اقتصادي وحرب مستمرة منذ أكثر من 20 عاما.

اقرا ايضا : البشير يصدر قرارًا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في ملابسات الاحتجاجات الأخيرة

وقال البشير خلال كلمة له الخميس، في الخرطوم أمام تجمع من العاملين في إطار احتفالات البلاد بالذكرى 63 للاستقلال: "رغم كل هذا الحصار وهذه الحرب نعمل على مواجهة تلك التحديات، ونسعى إلى إيجاد حلول لهذه المعاناة المستمرة".

وأوضح أن التآمر على السودان لم يبدأ الآن بل منذ أعوام، قائلاً: "كان السودان على رأس قائمة من 7 دول عربية يتم السعي إلى تدميرها"، وأضاف: "نعمل على استغلال الموارد التي يتمتع بها السودان لمصلحة المواطن"، مؤكدا أن السودان سيتجاوز هذه الأزمة بكل قوة وثبات.

تأتي تصريحات البشير في وقت دعت فيه المعارضة السودانية إلى خروج مظاهرات الجمعة في كل الولايات والمدن السودانية تحت مسمى "جمعة الحرية والتغيير".

وتشهد عدة مدن وولايات سودانية منذ 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي احتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية، وهو ما أدى إلى سقوط 19 حالة وفاة من بينهم أفراد من القوات النظامية وإصابة 219 مواطنا و187 من أفراد القوات النظامية، حسبما أعلن بشارة جمعة أرور وزير الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية الخميس الماضي.

قد يهمك ايضا :  الرئيس السوداني عمر حسن البشير يصل إلى جدة

                   الرئيس السوداني عمر حسن البشير يلتقي زونج جيان هاو