مسيرة العودة الكبري

رغم التراجع الملحوظ في أعداد المتظاهرين في مناطق التماس شرق القطاع الجمعة الأخيرة، فإن الاندفاع كان سمة التظاهر الأبرز في هذا اليوم، فلم تمنع درجات الحرارة المرتفعة، ولا الصيام في نهار رمضان آلاف المتظاهرين من التوجه إلى نقاط المواجهة الخمس شرق قطاع غزة في "جمعة الوفاء للشهداء والجرحى"، والتظاهر ومواجهة الاحتلال.

وتغلب الوفاء لدماء الشهداء على حرارة الجو والإرهاق الناجم عن الصيام، وتقدم الشبان إلى الخطوط الأمامية كعادتهم، وأشعلوا إطارات مطاطية، وأطلقوا طائرات حارقة، وحاولوا في الكثير من المرات قص وإزالة السياج الفاصل الممتد على خط التحديد.

فيما أكد الشاب أحمد عوض، أنه ورفاقه قرروا الاستمرار في التظاهرات، خاصة أيام الجمعة، فمن اعتاد على مقارعة المحتل، من الصعب أن يبقى في بيته بحجة الصيام أو حرارة الجو، وأقر  بأن التظاهر ومواجهة الاحتلال خلال الصيام أمر شاق ومتعب، لكن الشبان استطاعوا التغلب على هذه المتاعب عبر توزيع الأدوار، فالخطوط الأمامية يتقدم فيها مئات الشبان والباقون في الخلف، وحين يشعر المتقدمون بالتعب يتراجعون ويتقدم غيرهم وهكذا.

وبيّن عوض أن التظاهر في رمضان هو رسالة للاحتلال بأن كل الظروف لن توقف هذه المسيرات، وأن شهر رمضان سيكون دعوة لتعزيزها، مؤكدًا أن التضامن والتعاطف الدولي مع قطاع غزة، ومواقف بعض الدول المتقدمة، ترك أثرًا جيدًا لدى المتظاهرين، ودفعهم للاستمرار في المواجهات رغم التضحيات وعدد الشهداء الذين سقطوا.

أما الشاب محمد مبارك وكان التعب باديًا على وجهه، فقد تراجع إلى الخطوط الخلفية، وأمسك بزجاجة ماء كان وضع النشطاء العشرات منها، وأخذ بغسل يده ووجهه، ومسح يديه، ووضع القليل من الماء على رأسه، أكد أن الله أعان المتظاهرين، فقد ظن أن الأمر سيكون متعبًا لدرجة كبيرة، لكنه فوجئ بأن حماسة المتظاهرين كانت أقوى من حرارة الجو، وهذا شجعهم على المواصلة.

وتوقع مبارك أن تشهد الأسابيع المقبلة زيادة في أعداد المشاركين، بعد أن يخبر من شاركوا الخميس، رفاقهم بأن الأمور جيدة وغير متعبة للحد الذي توقعوه، وأشار إلى أن المتظاهرين يتساءلون منذ الصباح إن كان استنشاق الغاز المسيل للدموع يفطر الصائمين، فجميعهم استنشقوه بكميات كبيرة، منوهًا بأن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في إطلاق الطائرات الورقية الحارقة، التي أثبتت نجاعتها، وفشل الاحتلال حتى الآن في مواجهتها، رغم اتباعه الطرق والوسائل الممكنة.

وأوضح مبارك، أن الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام الذي وضح حجم الخسائر الهائلة التي تكبدها الاحتلال بسبب هذه الطائرات، وقد وصلت إلى حرق أكثر من 6000 دونم من الأراضي الزراعية، أعطى دفعة أكبر للاستمرار وتطوير هذا السلاح الشعبي الفعال.

أما الشاب نبيل رمضان فأبرز أن فعاليات المعتصمين والمتظاهرين في مخيمات العودة خلال رمضان تنقسم إلى أقسام عدة، المواجهات جزء يسير منها، فهناك صلاة العشاء والتراويح، والاستماع لأناشيد وطنية، وثمة فقرات الدحية والسمر، والاستماع لخطب ومواعظ وأحاديث في السياسة من بعض السياسيين والمحللين، مبينًا أنه وبعد انتهاء المواجهات، تجمع الشبان في المخيمات، وتناولوا طعام الإفطار واستراحوا، قبل أن يؤدي المعتصمون الصلوات، ويواصلوا اعتصامهم السلمي حتى ساعات السحور.