أجهزة الأمن الإسرائيلية

قللت أجهزة الأمن الإسرائيلية أمس الأحد من تهديدات زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) للكيان الإسرائيلي التي أطلقها السبت الماضي وتوعد فيها بمهاجمة الكيان.

وأكد المدير العام بوزارة الشؤون الاستخباراتية لإذاعة الجيش الإسرائيلي أمس الأحد: إنّه "ليست هناك حاجة إلى أخذ أقوال البغدادي بجدية، ففي سورية والعراق تجري حرب قاسية بين العديد من الفصائل، ولكن إسرائيل لا تتدخل".

وأضاف أمس "كما تعلم كل واحدة من الفصائل أنّها إذا عملت ضدّ إسرائيل فسيكون وضعها سيئًا، وستضع نفسها بوضع أقل حظًا بكثير مقارنة ببقية الفصائل".

دعا البغدادي السبت الماضي لمهاجمة الكيان الإسرائيلي وقال "كلا يا يهود ما نسينا فلسطين لحظة، وقريبًا بإذن الله تسمعون دبيب المجاهدين وتحاصركم طلائعهم في يوم ترونه بعيدا ونراه قريبًا".

وأضاف البغدادي "ها نحن نقترب منكم يومًا بعد يوم، وإن حسابكم لعسير عسير، لن تهنئوا في فلسطين أبدا يا يهود لن تكون فلسطين إلا مقبرة لكم".

في حين ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الجيش الإسرائيلي كثّف كثيرًا المتابعة الاستخباراتية وراء فروع داعش الواقعة قرب الحدود مع "إسرائيل"، وتحديدًا في الحدود الجنوبية مقابل سيناء.

ونشر تنظيم "ولاية سيناء" مقاطع فيديو تهدد الكيان الإسرائيلي أحدها لعنصر يتحدث باللغة العبرية متوعدًا الإسرائيليين بسبب قتلهم الفلسطينيين.

وبحسب موقع "المصدر" العبري فإن الجيش الإسرائيلي يولي اهتمامًا خاصًا على الحدود مع سوريا حيث يقاتل مقاتلو داعش وجبهة النصرة هناك في منطقة هضبة الجولان ضد قوات الأسد قريبًا جدًا من الحدود الإسرائيلية، إلا أنه لفت إلى أن "الفصائل في هذه المنطقة ضعيفة ومشغولة بشكل أساسيّ في البقاء على قيد الحياة، ومن ثم فهي لا تشكل خطرًا حقيقيًّا على إسرائيل".