الأسرى الفلسطينيين

قرّر الأسرى المحرّرون في سجون الاحتلال الإسرائيلي خوض إضراب تحذيري، ليوم واحد للمطالبة بإطلاق سراحهم.

 

وأوضح نادي الأسير، أنَّ المحررين ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، المعروفة باسم صفقة "شاليط"، والذين أعيد اعتقالهم، يعتزمون الإضراب عن الطعام، الثلاثاء المقبل، الموافق 23 أيلول/سبتمبر الجاري، وذلك لمطالبة الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة بشأن تثيبت وقف إطلاق نار طويل الأمد في قطاع غزة، بضرورة التدخل العاجل لحل قضيتهم والإفراج عنهم بأسرع وقت".

 

وأشار نادي الأسير إلى أنَّ "عددًا من عائلات الأسرى، الذين جرى إعادة اعتقالهم خلال الأسابيع الماضية، سيخوضون إضرابًا تضامنيًا مع أبنائهم ليوم واحد في الصليب الأحمر الدولي في البيرة".

 

وكانت قوّات الاحتلال الإسرائيلي شنت، في حزيران/يونيو الماضي، عملية عسكرية واسعة النطاق في الضفة الغربية، اعتقلت فيها أكثر من 50 أسيرًا، محررًا في صفقة "شاليط"، والتي أبرمت قبل أعوام، بين حركة "حماس" والاحتلال الإسرائيلي، وكان من أبرز المعتقلين عميد الأسرى المحررين نائل البرغوثي.

 

وسلّمت الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى ومندوبي الفصائل وأهالي الأسرى مذكرة احتجاج للجنة الدولية للصليب الأحمر، احتجاجًا على إعادة اعتقال محرري صفقة "وفاء الأحرار" مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، في الحملة العسكرية الإسرائيلية التي جرت في الضفة الغربية عقب خطف ثلاثة مستوطنين وقتلهم.

 

وطالبت الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى الصليب الأحمر بـ"التدخل للضغط على الاحتلال وإلزامه بعدم اعتقال محرري الصفقة والإفراج عنهم دون مماطلة"، داعية الدول الراعية إلى "الاتفاق بالإفراج عمن جرى اعتقالهم والذي وصل عددهم إلى 57 معتقلاً".