جيش الاحتلال الإسرائيلي

شرع جيش الاحتلال الإسرائيلي في وضع مكعبات أسمنتية على الحدود مع لبنان وسورية، وذلك كجزء من التحصينات لحماية الجنود في المنطقة القريبة من الحدود.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، عن أن الجيش قرر المباشرة في سد الثغرات القائمة على الحدود مع لبنان وسورية، عبر وضع مكعبات أسمنتية عملاقة في نقاط محددة وحساسة على طول الحدود مع لبنان.

كما وضعت مكعبات أخرى عند المنطقة الشمالية من الحدود مع سورية، حيث ينتشر الجيش السوري.

وأشار موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، إلى أن هذه التدابير تأتي كجزء من استخلاص العبر من العملية التي نفذها حزب الله في مزارع شبعا الشهر الماضي.

وأوضح الموقع، أن سلاح الهندسة في الجيش الإسرائيلي باشر في تنفيذ الخطة في أكثر من موقع على الحدود "في إطار الاستعداد القائم ميدانيًا لمواجهة الصواريخ المضادة للدروع، أو عمليات قنص باتجاه الوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود".

 يُشار إلى أن الإجراءات تقتصر، حسب وسائل الإعلام العبرية، على الحدود مع لبنان، إذ ستحجب الكتل الإسمنتية الرؤية في أكثر من موقع حساس يطل على الطرقات والمواقع العسكرية، إضافة إلى المنطقة الشمالية من الحدود مع سورية حيث يسيطر الجيش السوري.

 أما المناطق الحدودية التي تسيطر عليها المعارضة السورية والجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، كـ "جبهة النصرة"، فلا تشملها أي من هذه الإجراءات.