وزير الهيئة العامة للشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ

أعرب وزير الهيئة العامة للشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ، عن ترحيبه بتسهيلات سلطة الاحتلال الإسرائيلي تجاه قطاع غزة من خلال السماح لأهالي قطاع غزة وخصوصًا الطلاب والمرضى والتجار بالسفر عبر معبر بيت حانون "إيرز".

وأكد الشيخ في تصريح صحافي مساء الخميس، أنَّ الاحتلال الإسرائيلي وافق على السماح بنقل 30 طالبًا أسبوعيًا من غزة إلى الأردن للالتحاق بمراكزهم الدراسية خارج الأراضي الفلسطينية، مضيفًا "ابتداءً من الأسبوع المقبل ستتم الموافقة على سفر 30 طالبًا، عبر من معبر بيت حانون، باتجاه معبر الكرامة ومن ثم إلى الأردن.

وأوضح أنَّ تسهيلات الاحتلال قد تتطور خلال الفترات المقبلة، إذ من الممكن أن يتم خفض أعمار الزائرين إلى المسجد الأقصى، والسماح بزيارة الأراضي المحتلة أيضًا من قبل سكان قطاع غزة"، مشيرًا إلى أنَّ الأمور تتجه لمزيد من التسهيلات من قبل الاحتلال.

وأضاف الشيخ بِشأن احتمال توقيف الطلاب واعتقالهم، إنَّ "هذه الأمور لا نعرف فيها شيء، نحن نعمل على تنفيذ الأمور الإدارية للطلاب، من يعرف منهم أنه قد يتعرض لأي أذى بالطبع سيفكر جيدًا قبل المغادرة عبر الحاجز الإسرائيلي"، واستدرك "التسهيلات عندما تشمل طلاب وزيادة في عدد سفرهم، فإنَّ الأمور تبشر بتطور هذا الرقم والتسهيلات".

وكانت سلطات الاحتلال أعلنت، أول من أمس الثلاثاء، سلسلة تسهيلات لقطاع غزة بصورة مفاجئة، تزامنًا مع تعيين رئيس أركان جديد لجيش الإسرائيلي، وشملت التسهيلات الطلاب الفلسطينيين في قطاع غزة، وزيادة أعداد المرضى الذين يذهبون للعلاج، فضلًا عن مضاعفة أعداد التجار الذين يذهبون إلى إسرائيل والضفة الغربية.

وتأتي هذه التسهيلات بعد زيارات دولية متواصلة لقطاع غزة المحاصر من قبل الاحتلال منذ 8 أعوام، وتحدثت مؤسسات دولية عن أنَّ قطاع غزة يفتقر للحياة الإنسانية البسيطة، وحملت "إسرائيل" المسؤولية عن التدهور الإنساني في القطاع.
وكانت الهيئة العامة للشؤون المدنية، قد أعلنت أخيرًا موافقة الاحتلال الإسرائيلي على سلسلة من التسهيلات للمواطنين في المحافظات الجنوبية.

وبيَّنت الهيئة في بيان لها، أنَّ هذه الانجازات في إطار الجهود المتواصلة والحثيثة التي تبذلها بتعليمات من الوزير حسين الشيخ، من أجل التخفيف على حياة أبناء شعبنا في قطاع غزة.

وأشارت إلى أنَّ من ضمن التسهيلات التي حصلت عليها الشؤون المدنية، السماح بإدخال 45 محراثًا زراعيًا للقطاع، والموافقة على استصدار 450 بطاقة "BMC" لكبار التجار.

وأضافت "تضمنت الموافقة على خروج 120 حالة مرضية يوميًا من المواطنين باتجاه مستشفيات الضفة والداخل المحتل، بدلًا من 80 حالة، وخروج 800 تاجر يوميًا بدلًا من 400، فضلًا عن زيادة تصاريح التجار من 3000 تصريح شهريًا إلى 5000.