متحف المملكة العربية السعودية

بدأت القرية الفرعونية في مصر باستقبال زوار متحف المملكة العربية السعودية بشكل تجريبي، تمهيدا لافتتاحه الرسمي، وكشف القائمون على متحف المملكة العربية السعودية في القرية الفرعونية، أن افتتاحه الحالي يعد تجريبيًا، بغرض التعرف على آراء الزائرين والاستماع إلى مقترحاتهم، حيث كانت الانطباعات العامة في الأغلب إيجابية وتطالب بإضافة معروضات جديدة.

ويتضمن المتحف تاريخ إنشاء المملكة، وصورا عن التعليم والاقتصاد والمعالم السياحية والعادات والتقاليد والأطعمة، إضافة إلى مجسمات للحرمين الشريفين.

ويضم المتحف معرضا لصور عدد من الشخصيات العامة السعودية، وخاصة النساء المساهمات في الحضارات الحديثة، ما أحدث ردة فعل إيجابية لدى الزائرين. وعلى جانب آخر فإن المقترحات جعلت القائمين على المتحف يعجلون من خططهم لإضافة معروضات جديدة قبل الافتتاح الرسمي للمعرض.

وتستعد القرية الفرعونية لإنشاء متاحف جديدة تتضمن تاريخ عدد من الدول العربية مثل متحف دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأنشئت القرية الفرعونية عام 1974، حينما بدأ الدكتور، حسن رجب، في تحويل جزيرة يعقوب في الجيزة، إلى نموذج متطابق مع حياة المصريين القدماء، من خلال مجسمات ومشاهد تمثيلية لهذه الحضارة. كما تتضمن القرية 12 متحفا تعرض العديد من مراحل تاريخ مصر الحديث، من بينها متحف للرئيسين السابقين جمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات.