لوحة من لوحات بيكاسو الفنية

بدأت النيابة العامة الفرنسية بالتحقيق في التهم الموجهة لتاجر أعمال فنية في باريس يشتبه في أنه سرق أعمال من ابنة زوجة الفنان بابلو بيكاسو.

وقدمت ابنة الزوجة الثانية للرسام الشهير كاثرين ويتان بلاي، في آذار/ مارس الماضي، دعوى قضاية ضد المشتبه به رجل الأعمال اوليفييه توماس، الذي اعتقلته الشرطة الفرنسية أثناء ملاحقة عصابة لتهريب اللوحات الفنية.

وأكدت كاثرين، أن قطعًا من مجموعتها الفنية اختفت، مدعية أن توماس سرق أعمالًا كان من المفترض أن ينقلها ويخزنها، وقال مسؤولون إنهم فتحوا تحقيقا قضائيًا ضد توماس بتهمة السرقة واستلام السلع المسروقة والاحتيال.

وألقت قوات الأمن الفرنسية القبض على إيف بوفييه، في وقت سابق من العام الجاري، وهو شريك توماس التجاري بتهم الاحتيال، بعد أن كان يشتبه في بيعه عشرات من الأعمال الفنية بأسعار مبالغ فيها وبوثائق مزورة.

وورثت كاثرين بعد وفاة والدتها عام 1986، عددًا من أعمال بيكاسو وشاتو دي فوفينارج، والمنزل حيث دُفن الفنان وزوجته الثانية.

وذكرت مجلة "فوربس" أنَّه كان يتم نقل أعمال فنية من مقر شاتو إلى موقع في ضواحي باريس، وليست هذه هي المرة الأولى في العام الجاري يتعرض خلالها شخص لمتاعب مع السلطات بشأن أعمال بيكاسو الفنية.

وأمرت المحاكم الفرنسية، في آذار، كهربائي الفنان السابق لإعادة 271 من اللوحات  لأسرة بيكاسو، على الرغم من أنّ العامل قال إنهم كانوا هدايا، وتم الحكم على كل من الكهربائي وزوجته بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ.