أثناء الدورة التدريبية لموظفي الإدارة العامة للمعارض والمكتبات

حصلت وزارة الثقافة في غزة على اشتراك عضوية في الفهرس العربي الموحد وهو أحد برامج البنى التحتية الوطنية في مجال المكتبات والمعلومات.

وصرّح مدير عام المعارض والمكتبات في الوزارة محمد الشريف، قائلًا "أرسلنا طلب للاشتراك في عضوية الفهرس العربي الموحد وجاءتنا الموافقة من المملكة العربية السعودية ورحبوا بذلك ومن دون اشتراك مادي مراعاة للوضع الفلسطيني ويحسب ذلك لهم".

وأضاف الشريف "هدفنا من الاشتراك حتى تكون فلسطين عضو مشارك في هذا النظام، وللارتقاء بالعمل المكتبي داخل المكتبات الفلسطينية، وتطوير مكتبة الوزارة بالكم الهائل من الكتب الموجودة في فهرس العرب".

وأوضح أنَّه تم عقد دورة تدريبية لموظفي الإدارة العامة للمعارض والمكتبات من قبل فريق عمل الفهرس في مصر عن طريق "سكايب"، وذلك لمعرفة آلية التعامل مع الفهرس حتى تصبح فلسطين عضوًا ممثلًا فيه، خصوصًا وأنه يحتوي على 10 ملايين "تسجيلة" وعاء معلوماتي داخل الوطن العربي.

وأشار الشريف إلى أنَّه في نهاية الدورة تم منح الوزارة اسم مستخدم ورقم دخول للاستفادة من البرنامج من خلال إدخال بيانات كتب وزارة الثقافة، إضافة للاشتراك بالمكتبة الإلكترونية الموجودة في الموقع للاستفادة من الكتب الموجودة بها، مؤكدًا أنَّ وزارته ستعمل دورات للمكتبات الأخرى بعد ذلك.

يُذكر أنَّ فكرة مشروع الفهرس العربي الموحد تقوم على أساس إيجاد إطار مشترك للعمل الجماعي للمكتبات العربية من أجل تحقيق المشاركة في الموارد Resource Sharing وخفض التكاليف وتوحيد القواعد والتقنينات في عمليات الفهرسة والتصنيف.

كما أنَّ المشروع يرمي إلى إيجاد آلية عربية لحصر وضبط وحفظ التراث العربي المنشور وغير المنشور والموزع على نطاق واسع من المكتبات العربية وغير العربية على اتساع العالم كله، فيما خضع هذا التراث لأنماط شتى من الفهرسة الأولية تارة والفهرسة الارتجالية وغير المعيارية تارة أخرى.