وزير المالية والتخطيط شكري بشارة

وقع وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، مع القنصل الإيطالي العام دفيد لسيسليا الأربعاء، اتفاقية قرض ميسر لدعم اعادة اعمار غزة بقيمة 15 مليون يورو على فترة سداد لمدة 40 سنة منها 27 سماح بفوائد 0%، اضافة الى منحة بقيمة 1,450 مليون يورو لوزارة الاشغال العامة لتمكينها من إدارة مشروع إعادة اعمار البيوت المهدمة ضمن هذا القرض.

وتهدف الاتفاقية الى اعادة اعمار عدد من البيوت المهدمة نتيجة الحرب الاخيرة على قطاع غزة، من التزامات الحكومة الايطالية بعد مؤتمر القاهرة لإعادة اعمار غزة.

وأكد بشارة أهمية هذه الاتفاقية والتي سيكون لها دور هام في إعادة اعمار المساكن في غزة وتحسين نوعية الحياة فيها، مشيراً الى انه تم في شهر حزيران الماضي توقيع اتفاقيات مع الحكومة الايطالية بهدف دعم عدد من القطاعات الهامة، على سبيل المثال قرض بقيمة 25 مليون يورو لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص، و10 مليون يورو لدعم قطاع الصحة لبناء مستشفيين في محافظة الخليل، وأيضًا قرض بقيمة 17 مليون يورو لدعم قطاع الطاقة فيما يخص محطات الربط الكهربائي، وخلق فرص عمل.

وشكر الحكومة والشعب الإيطالي على استمرارية الدعم الذي لم ينقطع ولو للحظة واحدة، حتى عندما واجهت ايطاليا تحديات مالية في عام 2007، قائلًا: تعجز الكلمات عن التعبير عن مدى اعتزازنا وامتناننا لإيطاليا حكومة وشعبا على مواقفها الداعمة ماديا ومعنويا.

وأشار القنصل الايطالي الى أن ايطاليا تكون من خلال هذه الاتفاقية قد أوفت بالتزاماتها التي تعهدت بها في مؤتمر القاهرة الاخير، حيث تم صرف حوالي 27 مليون يورو لإعادة اعمار غزة.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تهدف الى اعادة اعمار عدد من البيوت المهدمة في بيت حانون، إضافة إلى دعم البرج الإيطالي في قطاع غزة، مؤكدًا استمرارية العمل جنبًا الى جنب مع الحكومة الفلسطينية لمواصلة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

وأشاد الجانب الايطالي بالإجراءات الإصلاحية التي تقوم بها وزارة المالية في مجال إدارة واستخدام المال العام، ولجهودهم الهادفة لتعزيز الاستقرار المالي، من خلال ضبط وترشيد النفقات العامة وزيادة الإيرادات في ظل الظروف التي تمر بها فلسطين.