الدراما الرمضانية

فاجائنا صناع الدراما هذا العام بوجود شخصيات مختلفة من حيث الشكل، ولكنها متشابهة من حيث المضمون، وكأننا نعيش مع مجموعة من البشر غير أسوياء يشبهون العالم العربي الذي يعج بمظاهر الجنون.

يسرا إنسانة غامضة وغير متوازنة عقليًا، ونيللي كريم مريضة نفسية وتتلقى العلاج في مستشفى للأمراض العصبية، وغادة عبد الرازق إلى الخانكة نتيجة لظلم البشر، ويحيى الفخراني شيطان على شكل إنسان، وليلى علوي تحكمها الهلاوس ويسيطر عليها عفريت يدعى دافنشي.

كمية لا يستهان بها من أبطال وكأنهم صورة عن العالم الذي نعيش فيه، ويارا في نص يوم سيدة لا نعرف سوى أنها لعوب أراد صناع الدراما والممثلين أنفسهم أن يغيروا من جلدهم التمثيلي فيسرا لم تعد تريد أن تكون ملاكًا كذلك الحال بالنسبة لليلى علوي، أما القدير يحيى الفخراني فهو كعادته في السنوات الأخيرة خاصة عندما بدأ يعمل تحت إدارة ابنه المخرج شادي الفخراني نراه مبهرًا ومختلفًا في الأعوام الأخيرة أما نيللي كريم فربما وجدت فيها الكاتبة مريم نعوم الممثلة الأقدر على أداء الأدوار المعقدة التي تحتاج أولًا وأخيرًا إلى التركيز على تعابير الوجه التي اتت أكثر من رائعة وعنصر التشويق الممزوج بالقتل أتى من خلال مسلسل "غراند اوتيل" مجموعة غامضة من البشر ورحلة بحث من البطل عمرو يوسف عن قاتل شقيقته.

ووحده مسلسل "زوجة مفروسة أوي" لداليا البحيري الذي نجح في خرق كل حالات الاكتئاب والتهيؤات والشعوذة التي نعيشها، ولو اختارت مسلسلًا دراميًا تقليديًا عندها لن تستطيع أن تسجل نقطة في مشوارها الفني  صحيح أن كل مسلسل يسجل عبرة ما ولكن في النهاية نحن أمام مجموعة من الناس غير الأسوياء ولهم الحق صناع الدراما في أن يأتوا لنا بشيء جديد بعد الكم من التكرار والاقتباس الذي عشنا معه في السنوات الأخيرة والأبطال الحقيقيون إلى جاني الذين نراهم على الشاشة هم مخرجوا هؤلاء الأعمال وعلى رأسهم هاني خليفة مخرج "فوق مستوى الشبهات " الذي استطاع ببراعة متناهية تحريك مجموعة من الشخصيات التي بدت في منتهى التلقائية والطبيعية وعلى رأسهم نجلاء بدر وشيرين رضا، أما القدير شوقي الماجري فان الأجواء الذي يضعنا فيها هي قمة في الحرفية والفن الرفيع خاصة تلك المشاهد التي تركز على تعابير وجه نيللي وعلى العلاقة بينها وبين الماء حيث يأتي مدير التصوير بطلًا في تلك المشاهد أما المخرج عبد العزيز حشاد الذي يتعاون للمرة الأولى مع ليلى علوي أراد أن يثبت مدى قدرته على تحركيها من خلال صراع المشاعر التي تمر به والذي يتأرجح ما بين الحقيقة والخيال والواقع والتهيؤات.

أما المخرج محمد جمعة فيبدو أن غادة عبد الرازق هي التي تديره وليس العكس وهذه هي عادة غادة المسيطرة باستمرار على كل كبيرة وصغيرة في مسلسلاتها وربما هذا يحسب لها في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى يأتي ضدها ولكن لا يمكنننا أن نننكر أن جميع مسلسلات غادة تحظى بكمية مشاهدة مرتفعة لأن المشاهد يتوقع منها باستمرار أن تاتي بالجديد وليس معنى تكرار تيمة المدرسة المظلومة في "الخانكة " كما رايناه في فيلم "اغتيال مدرسة" أننا سنشاهد نفس الأحداث بل ستكون مختلفة تماما كما هو حال مسلسل "مامون وشركاه" الذي نشاهد فيه رجلًا في قمة البخل ولكنه يختلف شكلًا ومضمونًا عن مسلسل "البخيل" للراحل فريد شوقي وما يؤخذ على رامي إمام المخرج هو إظهار لبلبة وكانها دمية لا تدعو للإضحاك على الإطلاق بل على العكس كنا ننتظر أن تظهر لبلبة بشكل يليق بتاريخها الفني فمع عمليات التجميل، إضافة إلى الماكياج غير الموفق ظهرت لبلبة في أسوأ حالاتها حتى الحوار الذي يدور بين الزوجين لا يدل على الإطلاق على المودة والرحمة وأن الزوجين عاشا ما يقرب الـ45 عامًا مع بعضهما البعض.

ومسلسل "القيصر" ليوسف الشريف فهو يحاكي معاناة العالم العربي ضد الارهاب والمسلسل يحبسنا بين جدران القيادة العسكرية العامة والسجن وهذا الحصار الذي يمارسه المخرج المتمرس أحمد نادر جلال ربما يخلق ردة فعل عند المشاهد فإما أن يحب المسلسل وينتظر بشغف معرفة حقيقة "القيصر" وإما أن يسأم منه وينصرف عنه . ويكون مسلسل "غراند اوتيل" هو الحصان ا[سود لهذا العام ولكن من المبكر الحكم على ذلك حتى نكتشف بقية أحداث المسلسلات الأخرى.