الأستاذ الدكتور محمود أبو خاطر

 أعلن خبير جراحة المخ والأعصاب، الأستاذ الدكتور محمود أبو خاطر، الثلاثاء، عن نجاحه في إعادة ترميم جمجمة الرأس فوق الأوعية والشرايين المغذية للدماغ بشكل مباشر من الأمام لمريض شاب، وهي عملية نادرة والأولى من نوعها في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط.

وأفاد أبو خاطر في تصريحات صحافية، بأنه يجري جميع عملياته الدقيقة في قطاع غزة، بتنسيق كامل مع وزارة الصحة، مشيرا إلى أن جراحة اليوم كانت ضرورية جدًا، فهي جراحة خاصة بإعادة ترميم الجمجمة بعد إصابة مباشرة في الدماغ.

وأضاف أن خطورة هذه الجراحة ناتجة؛ لأن الجراحة تركزت فوق الأوعية والشرايين الرئيسيّة المغذية لدماغ، وأن الجراحة استغرقت أقل من ساعة، وأنه نجح في وضع مادة بديلة عن عظم الجمجمة، وهي مادة مثل الإسمنت، لذلك تعد الجراحة من الجراحات والعمليات النادرة والصعبة.

وبين أن المريض كان يعاني قبل الجراحة من صداع حاد جدًا وعوارض نفسية ضخمة ناتجة عن وجود فتحة في الجمجمة وتليّفات في فروة جلد الرأس من الأمام، واليوم وبعد نجاح هذه الجراحة، سيتمكن المريض، وهو في الحادي والعشرين من عمره، من الخروج غدا من المستشفى وسيزاول حياته بشكل طبيعي.

ولفت إلى أن هذا النوع من الجراحات تحتاج لمهارات طبية فائقة لا تتوفر إلا في دول أوروبية مثل ألمانيا، لاسيما أنه نجح في هيكلة المادة الاسمنتية المضافة وفق شكل الجمجمة قبل الإصابة وبما يتلاءم ووحدة وجمال الجمجمة الطبيعي ودون أن يترك أية آثار أو نتوءات في الجمجمة بعد الجراحة.

وأكد أنه قرر البقاء في قطاع غزة بعد تنسيق كامل مع وزارة الصحة، لإجراء العمليات الدقيقة في المخ والأعصاب في قطاع غزة، ومنع تحويلها للخارج، بغية تقليل تكلفة وفاتورة التحويلات الخارجية، وأنه قرر عدم العودة إلى ألمانيا والبقاء في قطاع غزة لخدمة أبناء شعبه وأن وزارة الصحة في رام الله شجعته على ذلك.

يُذكر أن الطبيب أبو خاطر هو جراح وأكاديمي من خانيونس جنوب قطاع غزة عمل جراحا في ألمانيا ومحاضرا في خمس جامعات ألمانية لأكثر من 22 عامًا، وعمل كذلك بالمجال في العديد من المستشفيات الأوروبية.