حقن الدهون في المفاصل وسيلة للحد من آلام التهاب المفاصل

ربما يكون حقن الدهون فيها وسيلة للحد من آلام التهاب المفاصل، حسب مزاعم جديدة للجراحين. ففي تجربة رائدة تؤكد ذلك، فقد حصل على الحقن مائة مريض ممن يعانون إلتهاباً شديداً في مفاصل الركبة.

ويوفر العلاج ضخ مادة دهنية لزجة داخل المفصل من أجل تحسين وظيفته، بما يساهم في تخفيف الألم والتيبس. حيث يتم الحصول على كمية صغيرة من الدهون الممنوحة من جسم المريض، والتي يجري إختيارها وفقاً لرغباتهم وتوافر الدهون.

وخلال إجراء العملية الجراحية، فإنه تستخرج كمية الدهون ومن ثم إعدادها للحقن في تجويف مفصل الركبة. وحصل المرضى عقب فترة وجيزة من إجرائهم العملية على مضاداتٍ حيوية ومسكنات للألم، مع متابعة الطبيب معهم للتحقق من نتيجة العملية وما إذا كان المرضى قد شهدوا تحسناً وباتت الآلام أخف من ذي قبل.

وتصيب هشاشة العظام أكثر من ثمانية ملايين شخص في بريطانيـا، والتي تنتج عن تآكل بطانة الغضاريف للمفاصل، مما يجعل الحركة أكثر صعوبة، ويؤدي إلى إلتهاب، وألم، وتورم وتصلب. كما أن خيارات العلاج محدودة، مع التركيز عادةً على تخفيف الآلام وتحسين حركة المفاصل. بينما في الحالات المتأخرة، يخضع المرضى لجراحة إستبدال المفاصل.

وأجريت الدراسة في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، وأوضح قائد فريق البحث بأن المفاصل تشبه علبة التروس في السيارة، ومن ثم تحتاج إلى مستوى جيد من التزليق للعمل بشكلٍ أفضل، والذي يتوفر عادةً في مادة هلامية سميكة.

وما يحدث لدى هؤلاء ممن يعانون هشاشة في العظام هو توقف أحد العناصر من السائل و حمض "الهيالورونيك" عن العمل بإنتظام، ليقترح بعض العلماء تحسين التزليق عبر الحقن بحمض الهيالورونيك. وأشار قائد فريق البحث إلى إعتقادهم بأن حقن الدهون وإستخدام التزليق الذاتي سوف تعمل على تحسين تخفيف الآلام وتحسين وظيفة المفاصل.