عملية معقدة داخل عصب العين للمرة الأولى في القطاع


أجرى قسم الجراحة في جمعية "أصدقاء المريض" الخيرية في مدينة غزة عملية معقدة، تعتبر الأولى من نوعها في القطاع لشاب ممنوع من السفر، جرى خلالها إزالة الضغط عن عصب العين.

وأشرف على العملية استشاري جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري القادم من الضفة المحتلة الدكتور جمال محمد غوشة، بمشاركة استشاري جراحة المخ والأعصاب في الجمعية الدكتور عبد القادر العرابيد، ورئيس قسم التخدير في الجمعية عبد اللطيف الخضري وطاقم تمريض العمليات.

وأوضح الدكتور غوشة، أنَّ التشخيص الطبي للمريض محمد مسعود (30 عامًا)، حيث أظهر أنه يعاني من وجود ضغط على عصب العين اليسرى، إضافة إلى بروز فيها مع وجود كتلة ضاغطة من فص المخ الأمامي وحتى قاع الجمجمة باتجاه العين بسبب مضاعفات نتجت عن التهاب عملية أجراها سابقًا في الجيوب الأنفية، ما أدى للضغط على عصب العين، موضحًا أنه كان معرض لفقد البصر مع مرور الوقت.

وذكّر غوشة، أنه أجرى فتحة من قاع الجمجمة إلى قاع العين وأزال الضغط والكتل عنها، مؤكدًا أنَّ المعاينة الأولية للمريض أظهرت تحسن في نظره، مُتمنيًا له تمام الشفاء.

ومن جانبها، صرحت زوجة المريض مسعود، أنه كان يعاني من ضعف إبصار في العين اليسرى وغباش في اليمنى، إضافة إلى آلم رأس مزمن وارتفاع في درجة الحرارة، مشيرة إلى أنه حاول السفر عبر معبري رفح وبيت حانون أكثر من مرة، إلا أنه لم يتمكن لكونه ممنوعًا أمنيًا.

يأتي هذا الإنجاز الطبي لمستشفى جمعية "أصدقاء المريض"، في الوقت الذي يعاني فيه المستشفى من أزمات عدة بسبب الحصار، لافتةً إلى أنّها بصدد تطوير الجراحات الدقيقة في الجمعية بالتعاون مع جمعية أطباء عبر القارات.