مهنة القابلة في خطر في بريطانيا

خلق ارتفاع نسبة النساء اللاتي تفضلن تأخير سن الإنجاب حتى الأربعينات، أزمة داخل عنابر الولادة وجعلت القابلات تحذرن تلك الأمهات.

وزادت الولادات في هذه الفئة العمرية بنسبة 78% خلال عشرة أعوام، مع أكثر من 29000 حالة في العام الماضي وحده.

وأوضح الأطباء أن الأمهات الأكبر سنًا في خطر أعلى بكثير من التعقيدات في العمل، وتحتجن إلى رعاية خاصة من القابلات والأطباء، وهذا يعني أن الطاقم الطبي لديه وقت أقل لمساعدة النساء الأخريات في جناح الولادة، مما يضع حياة البعض في حياة الناس، وفقًا للكلية الملكية للقابلات.

وحذرت كلية القابلات في تقرير صدر الثلاثاء، من أن هذه الأزمة سوف تتفاقم في الأعوام المقبلة بسبب "قنبلة القابلات الموقوتة".

وتعد ثلث القابلات في الخمسين من العمر، ولذلك على مدى الأعوام القليلة المقبلة سوف تفقد المهنة العديد من الخبرات الحيوية.

ونبّهت الكلية على أن العديد من النساء تعانين بالفعل من الولادة المؤلمة، كما يتم نقلهن بعيدًا عن وحدات الولادة، أو تترك وحدها بعد الولادة.

وأفادت الرئيس التنفيذي للكلية كاثي وارويك: "هناك بالتأكيد أعداد كبيرة من وحدات التوليد، حيث القابلات بدأن الشكوى من ضغط العمل، مما خلق أزمة".

وتقدر الهيئة أن إنجلترا تحتاج على الأقل إلى 2600 قابلة إضافية للتعامل مع الأعداد المتزايدة من الولادات الأكثر تعقيدًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ارتفاع مستويات البدانة.

وتعتبر النساء المسنات، فضلًا عن أولئك اللاتي تعانين من زيادة الوزن، الأكثر عرضة لتطور مرض السكري أثناء الحمل، كما تعانين من مضاعفات قد تهدد حياتهن، ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، وهؤلاء يخضعن غالبًا للعمليات القيصرية.

وتشير الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانية، إلى أن هناك 29010 حالات ولادة للنساء فوق الـ 40 عامًا في بريطانيا العام الماضي، حيث ارتفع من 16260 في عام 2001.

وتجري بريطانيا حاليًا مراجعة شاملة لخدمات الأمومة، للنظر في سلامة وجودة الرعاية التي تستحقها الأمهات والأجنة.