النترات الغذائية

كشفت دراسة أجراها علماء من مستشفى بريجهام وكلية طب هارفارد، أن اتباع نظام غذائي غني بالنترات الموجودة في السبانخ واللفت والخس يقلل من خطرمرض جلوكاما بنسبة 30%، وما يقرب من ثلاثة ملايين شخص في أميركا يعانون حاليًا من الجلوكاما وهو مرض يصيب العصب البصري في العين، ويمكن أن تساعد هذه الخضروات من منع تطور حالاته.

وكان الناس يعتقدون على مدى وقت طويل أن تناول الجزر هو المفتاح للتمتع بحاسة بصر جيدة، ولكن اتضح أن الخضروات الورقية يمكن أن تكون  السر لتعزيز هذه الحاسة.

ودرس العلماء، العلاقة بين تناول النترات الغذائية والحالة الأولية من مرض جلوكاوما، الذي يسبب تلفًا في العصب البصري، ففي كثير من الأحيان يتراكم السائل الأزرق المسبب للمرض في الجزء الأمامي من العين، وهو السبب الرئيس للعمى بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا.

ولمعرفة تأثير الخضروات الورقية على مرض جلوكاوما، حلّل العلماء النظام الغذائي لحوالي 64 ألف امرأة بين عامي 1984 و 2012، فضلا عن 41 ألف رجل، وكل واحد من المشاركين كانوا فوق سن 40 في الوقت الذي بدأت فيه الدراسة، ولم يكن أيا منهم يعاني من المرض، وخضع المشاركون لفحوصات العين مرة كل سنتين على مدار 25 عامًا.

وشمل البحث أسئلة للمشاركين لتقييم كمية النترات وخطر الإصابة بمرض جلوكاوما، وعلى مدار سنين الدراسة أصيب حوالي 1400 شخص بالمرض، وخلص الباحثون أن أولئك الذين يتناولون كمية أكبر من النترات الغذائية في الخضروات الورقية، قلّ خطر إصابتهم بالمرض بنسبة 20% الى 30%، وعلاوة على ذلك قل خطر الأمراض المرتبطة بجلوكوما بين 40% و 50%.

وجاء في تقرير الدراسة أن هذه النتائج تأكدت من خلال الرصد والتدخل، ويمكن أن يكون لها أثار هامة على الصحة العامة، وأكدوا أن المزيد من الأبحاث يجب مواصلتها لاستكشاف العلاقة بين الاستهلاك الغذائي للنترات الغذائية ومرض جلوكوما، والتمتع بحاسة بصر جيدة.