اكتشاف فحص دم جديد يمكنه تشخيص 5 أنواع مختلفة من السرطان

اكتشف باحثون من معاهد الصحة الوطنية الأميركية، علامات تنذر بالإصابة بخمسة أنواع مختلفة من السرطان، وذلك من خلال تمكَنهم من تشخيص السرطان بواسطة إجراء اختبار دم واحد قبل ظهور أي أعراض للمرض، حيث وجد الباحثون جينات متشابهة قد تكون موجودة في العديد من أنواع السرطان.

وأظهر اختبار الدم الجديد خمسة أشكال مختلفة من السرطان هو خطوة واحدة لتصبح حقيقة واقعة، ويمكنه أن ينقذ حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. حيث نفّذ فريق من العلماء خطوة مهمة تتمثل في تطوير أداة تشخيصية جديدة وصفت اكتشافهم من 'توقيع الحمض النووي في خمسة أشكال من المرض.

وأكد الباحثون في المعهد القومي للبحوث والجينات البشرية، بأن هذا الفحص يمكنه اكتشاف سرطان القولون والرئة والثدي والمعدة والرحم. حسبما جاء في التقرير، قالت عالم البيولوجيا الحاسوبية لورا الينتسكي، في معهد الصحة الوطنية لأبحاث الجينوم البشري، أنهم توصلوا باستخدام تقنيات متطورة إلى التركيب الجيني الذي يسبب هذه الأورام الخطيرة والقاتلة، ويعرف باسمZNF154" ".

وذكرت الدكتورة الينتسكي أنها برفقة فريقها لا يناموا الليل، مضيفة، "كنا متحمسين جدا عندما وجدنا هذه العلامات البيولوجية (...) إنها المرة الاولى من نوعها التي تنطبق على أنواع عديدة من السرطان".

وبيَنت الدراسة التي نشرت في مجلة علمية أميركية للتشخيص الجزيئي وبناء على هذه النتائج المبهرة، تمنَي الباحثون تطوير اختبار دم قادر على تشخيص أنواع مختلفة من السرطان في مراحل مبكرة، وإضافة لذلك ستكون العلاجات أكثر فعالية، ولن يسبب الاختبار أي ألم لأنه لا يحتاج لعينة من الورم ويتم من خلال مجرى الدم.