المسافرين

كشفت الهيئة القومية الأميركية لسلامة النقل، أنَّ احتمالية تحطم الطائرات تمثل حالة واحدة فقط من بين كل 4.7 مليون، موضحة أنَّ 95.7% من الذين تعرضوا لحوادث الطيران، يبقون على قيد الحياة، وفي حوادث الطيران الأكثر خطورة تصل النسبة إلى 76%. وأكدت أنَّ هناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها الحفاظ على السلامة الشخصية للمسافرين عبر الطائرات، وتزيد من فرص البقاء على قيد الحياة، تتمثل في الانتباه إلى تعليمات السلامة الخاصة بالطائرة التي يتم عرضها قبل الإقلاع، وتكون موجودة على الموقع الإليكتروني لشركات الطيران.

وأضافت، حسب الخبراء، أنَّ قراءة بطاقة تعليمات السلامة الموجودة في المقعد الأمامي جيدًا فضلًا عن معرفة مخرج الطوارئ وأقنعة الأوكسجين، تساعد في الابتعاد عن خطر التعرض لأي ضرر خلال أي حادث طيران.  

وأشارت إلى أهمية الجلوس في الوضعية الصحيحة والحفاظ على وزن ولياقة الجسم، مؤكدة أنَّه يمكن للمسافرين إنقاذ أنفسهم والهروب من حادث تحطم الطائرة بكل سهولة.

وأوضحت الهيئة أنَّ الأنانية شيء مهم جدًا خلال حوادث الطيران، لاسيما أنَّ كل مسافر مطلوب منه أن يضع قناع الأكسجين على أنفه قبل غيره، حتى قبل أن يضعه لطفل أو صديق.

ونوَّهت بضرورة تجنب الأقمشة الاصطناعية سريعة الاشتعال مثل البوليستر أو النايلون، كما أنَّه من الأفضل اختيار الأقمشة القطن أو الناسلون، فضلًا عن التأكد من ارتداء أحذية مريحة وليست من ذوات الكعب العالي، مشيرة إلى أنَّ  خلع الحذاء يعيق الخروج من الطائرة.

ولفتت إلى أهمية الابتعاد عن الأمتعة، موضحة أنَّه وفقا لدراسة مجلس سلامة النقل الوطني، توفي 68 في المائة من الركاب الذين قتلوا في تحطم طائرة بسبب الحرائق بعد التحطم، وليس من الإصابات الناجمة عن تأثير وقوع الحادث.

وأبرزت أهمية الجلوس بالقرب من باب الخروج، مشيرة إلى أنَّه من الأفضل الحجز في مقاعد الدرجة الاقتصادية، لأن الجزء الأمامي من الطائرة غير آمن بشكل كافٍ.