المنازل المصغرة

اجتمع 40 مهندسًا معماريًا في لندن لعرض أفكارهم لديكور المنازل المصغرة، والتي شكلت اتجاهًا عامًا في المدن المزدحمة مع أطراف المدينة كذلك، لخلق مساحة للأسر التي تبحث عن منزل اقتصادي، كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وتتميز تلك المنازل بأنها اقتصادية للغاية، فهي لا تحتاج إلى ميزانية عالية لبنائها أو تصميمها أو لتزويدها بالأثاث، ولذلك تتجه معظم الشركات الكبرى مثل أيكيا السويدية لتصنيع تلك المنازل التي يمكن أن يتم تجميعها وبنائها في وقت قليل وبأقل التكاليف.

وابتكر هؤلاء المهندسون طرق فعالة للغاية لجعل تلك المنازل الصغيرة قابلة للسكن، مثل تزويدها بألواح شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية بشكل مستدام، إلى جانب نظم التدفئة عالية التكنولوجيا.

وتجد معظم الأسر الصغيرة في تلك المنازل، وسيلة جيدة لبدء حياتهم في حيز مناسب ومساحة لا تستلزم الكثير من العمل أو المال لتجهيزها.

ونشأت فكرة المنازل المصغرة في أعقاب الحرب العالمية الثانية، حيث كان لا بد من اختراع حل فعال لإيواء كل هؤلاء النازحين الأوروبيين بشكل مؤقت.

ويجري بناء تلك المنازل بجميع الخامات، من الزجاج إلى الخشب إلى ألواح الألمونيوم إلى الطوب، فهي مادة خامة للإبداع ومرنة لتشكيلها على حسب البيئة المحيطة، وكذلك على حسب الأذواق، كما يمكن اللعب في الألوان لخلق البيت الذي يشعر الأشخاص بالراحة النفسية أثناء العيش فيه.