سيارة جاغوار التي قادها ستيرلينغ موس

 

تعرض سيارة "جاغوار" من نوع "سي" التي قادها السير ستيرلينغ موس في سباق لومان وسباق ميل ميغليا، في المزاد العلني في سباق موناكو جراند فرايس هيستوريك "سباق موناكو للجائزة الكبرى التاريخية" في أيار / مايو المقبل.

وتعود السيارة إلى عام 1952، ورقم الهيكل "XKC 001"، وظهرت لأول مرة على حلبة سلفرستون في أيار / مايو من ذلك العام بقيادة بيتر وكر، وركب لها هيكل ديناميكي هوائي خاص طويل الذيل لسباق لومانز 24 ساعة بقيادة موس ووكر، ولكنها فشلت في إنهاء السباق.

وقادها موس وكر مرة أخرى في العام نفسه في سباق جودوود تسع ساعات واحتلت المركز الخامس، وقادها توني روليت في السباق نفسه في العام التالي وفاز معها بالمركز الأول، وفي ذلك العام قادها موس مرة أخرى في سباق ميل ميليغا ذي 1000 ميل في جميع أنحاء إيطاليا، وشاركت في العام نفسه في سباق تارغا فلوريو في صقلية.

وكان آخر سباق سيارات لها عام 1953، بعد احتلالها المركز الرابع بقيادة موس في سباق كأس الإمبراطورية البريطانية، وفي العام التالي أعيرت لاكوري فرانكورشان البلجيكي.

وأصبحت السيارة واحدة من أشهر سيارات سباق "جاغوار" من نوع "سي" في بريطانيا، وانتقلت ملكيتها إلى مالكها الحالي عام 1963، الذي حافظ عليها منذ ذلك الوقت.

وأفاد مدير السيارات في مجموعة "بونهامز" جيمس نايت: "هذه السيارة الرياضية الخاصة جدًا ليست مجرد السيارة السابقة لستيرلينغ موس، بل وتتمتع بحالتها الأصلية الجيدة وهي معروضة مباشرة من الأسرة التي امتلكتها في 1952".

وأضاف نايت: "تشير الأبحاث إلى أن السيارة أصلية تمامًا، وبقيت مخزنة ومحفوظة منذ أن تركت العمل عام 1955"، وسيقام المزاد في 13 أيار / مايو في فندق "فيرموت مونت كارلو"، الذي يطل على حلبة "ستاشن هايربن".