متظاهرون في عدد من المحافظات العراقية

شهدت العاصمة بغداد وبعض المحافظات العراقية، الأحد، عصيانًا مدنيًا واضرابا نظمه متظاهرون في عدد من المحافظات، بعد قطعهم الطرق الرئيسية ومنع الموظفين وطلبة الجامعات والمدارس من التوجه إلى دوائرهم وكلياتهم ومدارسهم.

ففي العاصمة بغداد قطع المتظاهرون الشوارع الرئيسية بدءًا من مدينة الصدر ومناطق شرق القناة والزعفرانية حيث منع المضربون الموظفين والطلبة من الخروج من مناطق سكناهم والشوارع المؤدية إلى الدوائر والمؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس.

وأغلق المتظاهرون الطرق الرئيسية والفرعية في مناطق شرق القناة والزعفرانية ومدينة الصدر وسريع محمد القاسم.

أقرأ ايضــــــــاً :

هشام الهاشمي يؤكد أنّ تحرير العراق يعتمد على التزام الحكومة

وقال مراسل "بغداد اليوم"، "إن متظاهري ميسان أغلقوا الطرق المؤدية إلى الحقول النفطية في المشرح، مضيفا أن قطع الطرق يأتي في ضمن العصيان المدني الذي دعا إليه مجموعة من المتظاهرين أمس السبت".

وقام متظاهرو البصرة بقطع طريق منفذ الشيب البري بين الحدود العراقية ـ الإيرانية  تضمانا  مع الإضراب العام الذي دعا إليه متظاهرو العاصمة بغداد، فيما قطع المتظاهرون الطريق الرابط بين خور الزبير وام قصر بالإطارات المحترقة، من اجل منع وصول الموظفين إلى دوائرهم، وتحقيق العصيان المدني، حتى تحقيق المطالب.

وشهدت محافظات البصرة والناصرية والديوانية وميسان وكربلاء وواسط قيام متظاهرون بإغلاق الطرق الرئيسية والفرعية والحيوية ضمن إطار العصيان المدني والإضراب العام للضغط على الحكومة المركزية في تحقيق مطالب المتظاهرين.

وقامت القوات الأمنية بإعادة فتح الجسور في محافظة الناصرية بعد إغلاقها من قبل المتظاهرين الذين قطعوا الطرق الرئيسية والجسور الحيوية دعما للعصيان المدني والإضراب العام الذي انطلق صباح اليوم الأحد.

وفي المقابل تتواصل التظاهرات الشعبية الداعية لإصلاح النظام السياسي، فيما أغلق متظاهرون العديد من الدوائر والمؤسسات الحكومية في النجف.

وقالت مصادر لـ"دجلة"، "إن المتظاهرين أغلقوا دوائر الجنسية والتربية والوقف الشيعي والتقاعد والضريبة والحاسبة وخزينة النجف والري"، وبينت أن المتظاهرين كتبوا على الدوائر المغلقة عبارة، أغلق بأمر الشعب.

ويذكر أن متظاهري العاصمة بغداد دعوا أمس السبت إلى العصيان المدني والقيام بإضراب عام لشل حركة الدوائر والمؤسسات الحكومية للضغط على الحكومة في تحقيق مطالب المتظاهرين في البلاد.

هذا وافاد مصدر صحافي في ديالى، الاحد، بقطع طريق بغداد-ديالى من قبل المتظاهرين، وذكر المراسل أن، المتظاهرين قطعوا طريق بغداد - ديالى الرئيسي في منطقة الشعب شمالي العاصمة، ضمن العصيان المدني.

وأضاف أن، بعض المواطنين المتوجهين صوب بغداد سلكوا طريق السدة والفحامة في الوقت الراهن، وشهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات قطعا للطرق الرئيسية صباح اليوم.

وأفاد مصدر إعلامي الأحد، بأن متظاهري البصرة قطعوا الطريق بين خور الزبير وام قصر ضمن العصيان المدني.وقال مراسلنا، انه تم صباح اليوم قطع الطريق بين خور الزبير وام قصر من قبل المتظاهرين في البصرة لمنع الموظفين الذهاب الى دوائرهم.

ويأتي قطع الطرق في إطار العصيان المدني الذي دعا إليه مجموعة من المتظاهرين في بغداد والمحافظات الأخرى

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

الرئيس العراقي يستقبل رئيس هيئة الحشد الشعبي بحضور رئيس الحكومة