الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

وجَّه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، السبت الماضي، دعوة رسمية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في آب/ أغسطس المقبل، والذي من المقرر أن يشهده عددٌ من زعماء العرب والعالم.

وصرَّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، بأن الرئيس بوتين وجَّه بدوره الشكر إلى الرئيس المصري على حضوره شخصيًا للمشاركة في احتفالات بلاده بالذكرى السبعين لعيد النصر إبان الحرب العالمية الثانية.

هذا وأفادت معلومات موثقة، الأحد، بأنه سيتم عبور أول ناقلة تجريبية في القناة الجديدة بعد 28 يومًا، وأن الهيئة التأسيسية تمكنت من رفع 230 مليون متر مكعب من الرمال حتى الوصول إلى 5 متر تحت مستوى الماء خلال 7 أشهر.

وأوضحت المعلومات أن مستوى الحفر وصل إلى 120 مترًا تحت سطح الأرض، وأنه توجد سحارة للماء على عمق  60  مترًا، عن طريق 4  بيارات بقطر  18  مترًا؛ لتوصيل الماء إلى مدن سيناء وزيادة أراضيها الزراعية.

وأضافت أن 75% من الكراكات تواصل عملها في القناة، وأن مجموعة أنفاق تحت القناة، من بينها نفق للسكة الحديد سيربط سيناء بمختلف المحافظات.

بينما احتفلت شركة الجرافات العالمية، أكبر شركة في العالم، برفع 100 مليون متر مكعب من الرمال للمرة الأولى في تاريخ العالم وتاريخ الشركة.